مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جمارك مطار القاهرة تحبط محاولة تهريب 164 قرصا مخدرا إلى السعودية

نشر
الأمصار

تمكن رجال جمارك البريد السريع بـ مطار القاهرة الدولي من إحباط محاولة تهريب عدد من الأقراص المخدرة، بالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات وإدارة البحث الجنائي بقرية البضائع بميناء القاهرة الجوي.

وتم القبض على محاولة التهريب، عندما اشتبه رجال الجمارك خلال إنهاء الإجراءات الجمركية على الطرود البريدية في الوردية المسائية، بجمارك البريد السريع، تحت إشراف حمدان حسن عبد العزيز، رئيس الوردية، في محتويات أحد الطرود المصدرة إلى السعودية،  حيث كانت الوثائق المرفقة تشير إلى أن محتوى الطرد عبارة عن مأكولات جافة ومكسرات وحلويات (ملبس) مغلفة.

وعند فحص الطرد، تم العثور على 164 قرصًا أحمر اللون ملفوفًا بالسوليفان، وبعرض هذه الأقراص على إدارة مكافحة المخدرات بمطار القاهرة، تم تأكيد أنها أقراص الترامادول المخدرة، التي تخضع للرقابة الصارمة وفقًا لقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960.

وعلى الفور، قرر محمد محمود مدير عام جمارك الطرود البريدية، اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث تم تحرير محضر ضبط جمركي رقم 2 لسنة 2024، بعد العرض على هالة محمود مستشار رئيس المصلحة، المشرف على قرية البضائع.

إطلاق المرحلة الثانية من الربط الإلكتروني بين الجمارك وشركات البريد السريع

أطلق مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، الأحد الماضي، بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية، المرحلة الثانية من دراسة تحليل الفجوة لدراسة سبل تفعيل تجربة الربط الإلكتروني بين الجمارك المصرية وشركات البريد السريع وهيئة البريد المصري، وذلك بأحد فنادق القاهرة.

يأتي ذلك في ضوء التعاون بين المشروع ومصلحة الجمارك المصرية لتخفيض زمن التخليص الجمركي وتفعيل إدارة المخاطر لشحنات البريد السريع، بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من “تحليل الفجوة” بمشاركة شركات الشحن السريع والبريد المصري، ومن المنتظر أن تشمل المرحلة الثانية تقييم احتياجات ومتطلبات مصلحة الجمارك المصرية لتفعيل تجربة الربط الإلكتروني بين الجمارك وشركات البريد السريع وهيئة البريد.

تشمل هذه المرحلة سلسلة من الاجتماعات والجلسات النقاشية في محافظتي القاهرة والإسكندرية، بهدف تحديد الاحتياجات والمتطلبات الرئيسية لمصلحة الجمارك المصرية اللازمة لتفعيل المرحلة التجريبية للربط الإلكتروني استنادًا إلى أفضل الممارسات الدولية.

يتخلل هذه الاجتماعات مناقشات مع ممثلي هيئة الجمارك الكورية للاستفادة من خبراتهم الدولية في كيفية إنشاء نظام الربط الإلكتروني الكوري والذي يسمح بتبادل البيانات قبل وصول شحنات البريد السريع وتطبيق إدارة المخاطر بين شركات الشحن السريع والجمارك الكورية، وتهدف المناقشات إلى تحديد الخطوات المطلوبة لتطوير نظام الربط الإلكتروني للجمارك المصرية وتحديد البنية التحتية والتكنولوجية والمعدات المطلوبة لتبادل البيانات قبل وصول شحنات البريد السريع وتطبيق نظام إدارة المخاطر.