مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تطلق الإنذار البرتقالية بسبب حالة الطقس

نشر
الأمصار

رفع المركز الوطني للأرصاد في السعودية مستوى الإنذار إلى الدرجة البرتقالية في منطقة جازان اليوم السبت، وذلك في ظل توقعات بهطول أمطار متوسطة مصحوبة برياح شديدة السرعة، ما يؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية، وتساقط البرد، وجريان السيول، بالإضافة إلى صواعق رعدية.

إطلاق الإنذار البرتقالية في السعودية

يغطي هذا الإنذار كافة محافظات المنطقة، بما في ذلك أحد المسارحة والطوال وصامطة وضمد، إلى جانب المناطق المفتوحة والطرق السريعة. 

وقد بدأ سريان التحذير اعتبارًا من الساعة 12:00 ظهر يوم الجمعة، ومن المقرر أن يستمر حتى الساعة 12:00 ظهر اليوم السبت.

هذه الخطوة تأتي في إطار جهود المركز الوطني للأرصاد لمتابعة الأحوال الجوية والتغيرات المناخية، حيث تزداد المخاوف من تدهور الظروف الجوية خلال الساعات القادمة. المركز يحث المواطنين والمقيمين في المناطق المتأثرة على اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب المخاطر المحتملة، ويؤكد على أهمية متابعة التحديثات المستمرة لضمان السلامة العامة.

وهذا الإنذار يأتي كجزء من سلسلة إنذارات أصدرتها الجهات المختصة في الفترة الأخيرة، في ظل التقلبات الجوية التي تشهدها المملكة، خصوصًا في المناطق الجنوبية والغربية.

مناخ السعودية

السعودية بمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء منطقة عسير في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي تستقبل متوسط هطول حوالي ٣٠٠ ملم سنويا. 

تتراوح درجة الحرارة العظمى في جميع أنحاء البلاد كالتالي: ٢٠-٣٠ درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، ٣٠-٤٠ درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، ٣٥-٤٥ درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس ٢٥-٣٥ درجة مئوية خلال فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر. 

هناك منطقتان متميزتان في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بهطول الأمطار خلال السنة. في فصل الشتاء، تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية (أنظمة الضغط المنخفض تتحرك باتجاه الشرق من البحر الأبيض المتوسط) مع امتداد منخفض السودان. 

بينما في الصيف، تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار بسبب تحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة. كما يوجد أيضًا اختلاف مميز في المناخ بين المناطق الساحلية والداخلية. الشكل يوضّح تضاريس المملكة العربية السعودية.