مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصحة المصرية تكشف تعريف الحالات المشتبه في إصابتها بمرض جدري القرود

نشر
جدري القرود
جدري القرود

كشفت وزارة الصحة والسكان المصرية، عن تعريف الحالات المشتبه فى إصابتها بمرض جدري القرود، وقالت وزارة الصحة والسكان، أن الحالة المشتبه فى إصابتها بجدري القرود هو أى شخص فى أى عمر ولديه طفح جلدى حويصلى غير معروف السبب مثل (جديري مائى - الهريس - الحزام النارى - عدوى الجلد البكتيرية - الطفح المصاحب لمرض السيلان) مع وجود واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

ارتفاع فى درجة الحرارة - 38.5

تورم فى الغدد الليمفاوية

- صداع

آلام بالجسم أو العضلات

- آلام بالظهر

- ضعف عام

وقالت : في المرضى الذين يعانون من جدري القردة، يجب استخدام مضادات الفيروسات وفقا لبروتوكول المعالجين والحالات التى تعانى من عوامل خطورة : (مثل الأطفال أو الحوامل أو لديهم ضعف مناعة أو أمراض مناعية يوصى لهم بالرعاية الطبية وتقييم حالتهم المرضية مع عزلهم لتقليل حدة المراضة والمضاعفات.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة في إيطاليا رفع مستوى المراقبة التشخيصية لفيروس جدري القرود، بينما أكدت كوريا الجنوبية تعزيز إجراءات الحجر الصحي.

ونقلت وكالة أنساميد الإيطالية عن وزارة الصحة في إيطاليا، القول إن الوضع الوبائي في إيطاليا في الوقت الحالي تحت السيطرة، حيث لم يتم تسجيل أي حالات من السلالة الجديدة من جدري القرود في الوقت الحالي.

وكان المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها رفع مستوى التأهب لمخاطر جدري القرود، وحث البلدان على الحفاظ على مستويات عالية من الوعي بين المسافرين القادمين من المناطق المتضررة.

وفي الإطار نفسه، أعلنت الوكالة الكورية الجنوبية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تعزيز إجراءات الحجر الصحي والمراقبة على منافذ الدخول إليها.

وأوضحت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، أن المسؤولين أكدوا أن الوضع الحالي لجدري القرود في كوريا الجنوبية لا يزال تحت السيطرة في ظل البروتوكولات الحالية، وأنه تقرر تعزيز إجراءات الحجر الصحي والمراقبة دون إعادة إصدار تحذير الأزمة الذي تم رفعه في مايو الماضي.

وتعتزم كوريا الجنوبية تعزيز حملات التوعية العامة لحث الأفراد الذين تظهر عليهم الأعراض على طلب المساعدة الطبية على الفور.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي جدري القرود كحالة طوارئ صحية عامة عالمية.