مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المفوضية الأوروبية: قانون استعادة الطبيعة يدخل حيز التنفيذ اليوم

نشر
الأمصار

أعلنت المفوضية الأوروبية، دخول قانون استعادة الطبيعة، والذي يهدف إلى إعادة الموائل إلى حالتها الطبيعية، حيز التنفيذ اليوم الأحد.

ويستهدف الاتحاد الأوروبي بموجب قانون الحفاظ على البيئة، استعادة 20% على الأقل من المناطق البرية والبحرية في التكتل بحلول عام 2030 وجميع المنظومات البيئية التي تحتاج إلى الاستعادة بحلول عام 2050 من خلال إعادة زراعة الغابات وإعادة ترطيب المستنقعات وإعادة الأنهار إلى حالتها الطبيعية لتتدفق بحرية.

وبحسب بيانات الاتحاد الأوروبي، فإن نحو 80% من الموائل في حالة سيئة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن 10% من فصائل النحل والفراشات مهددة بالانقراض، و70% من التربة في حالة غير صحية.
وقالت مفوضية الاتحاد الأوروبي إن الدول الأعضاء ستقرر بنفسها الإجراءات المحددة التي سيتم تنفيذها على أراضيها.
وكان القانون في السابق موضوع نقاش طويل ومحتدم، بسبب المخاوف إزاء فرض قيود شديدة على المزارعين. وفي نهاية المطاف، صوتت أغلبية ضئيلة لصالح نسخة مخففة من النص القانوني.

المفوضية الأوروبية ترسل مساعدات إلى اليونان لمكافحة حرائق الغابات

أعلنت المفوضية الأوروبية، تفعيل آلية الحماية المدنية لمساعدة اليونان وألبانيا في مكافحة حرائق الغابات.

وقال المتحدث باسم المفوضية بالازس أوجفاري، في بيان على موقع المفوضية الأوروبية، إن مركز تنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ عمل على توفير موارد إطفاء جوية وبرية مقدمة من العديد من الدول الأوروبية لمساعدة اليونان وألبانيا.

وأضاف أن الدعم المقدم لليونان يشمل إرسال طائرتين من إيطاليا ومروحيتين من فرنسا وصربيا وطواقم إطفاء برية من جمهورية التشيك وفرنسا وإيطاليا ورومانيا وصربيا، بينما يشمل الدعم المقدم إلى ألبانيا طائرة عسكرية لإطفاء الحرائق مقدمة من رومانيا.

 

 

كما شدد على أن المفوضية تراقب الوضع عن كثب ومستعدة لتقديم المزيد من المساعدة إذ الزم الأمر.

 

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق أنه تسلم طلبا من اليونان لمساعدتها في مكافحة حرائق الغابات العنيفة التي تقترب من الأطراف الشمالية للعاصمة أثينا.

 

اليونان: إخلاء شمال أثينا بسبب حرائق الغابات


أمرت سلطات اليونان، الاثنين، بإخلاء عدة مناطق في شمال أثينا مع استمرار اشتعال الحريق الضخم الذي اندلع أمس الأحد في منطقة فارنافا في شمال شرق أتيكا.

وصلت النيران التي تحرق الأشجار والمنازل والسيارات إلى جبل بينديلي وتنتشر إلى ضواحي شمال أثينا، بحسب ما أوردته صحيفة كاثيمنيري اليونانية.

وتلقى سكان نيا وبالايا بينديلي وباتيما هالاندري وباتيما فريليسيا ومنطقة كراسا في أنو فريليسيا رسالة طوارئ على الرقم 112 للإخلاء باتجاه هالاندري وفريليسيا.

بعد فترة وجيزة، تلقى سكان ديونيسوس أيضًا أمرًا بالإخلاء إلى كيفيسيا.

وفقًا للتقارير، فإن الحريق يحرق حاليًا منازل في بينديلي وفريليسيا وهالاندري. كما وصلت النيران إلى فناء المرصد الوطني لأثينا في بينديلي.

ولم يتضح بعد حجم الأضرار، لكن لقطات فيديو من صحيفة كاثيميريني تظهر منازل تحترق في بينديلي.