مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس تستكمل إجراءات الحصول على 50 مليون يورو لتمويل ميزانية الدولة 2024

نشر
الأمصار

استكملت تونس مسار الحصول على تمويل من الحكومة الإيطالية بقيمة 50 مليون يورو في إطار برنامج تمويل الميزانية.


وصدرت المواقفة على هذه الاتفاقية على شكل الأمر الرئاسي عدد 455 لسنة 2024 بالرائد الرسمي عدد 100 لسنة 2024 علما وأن الاتفاقية تم توقيعها في 17 أبريل 2024.

وتخطط تونس لتعبئة تمويلات لتمويل ميزانية الدولة لسنة 2024، من عدة مصادر من بينها موارد بقيمة 38 مليون دولار من صندوق النقد العربي و400 مليون دولار من البنك الافريقي للتصدير والاستيراد.

وتخطط حكومة تونس، في إطار التعاون الثنائي إلى الحصول على 300 مليون دولار من الجزائر و 500 مليون دولار من المملكة العربية السعودية إلى جانب تعبئة قروض أخرى لم تقدم بيانات عن مصدرها بقيمة 2ر3 مليار دينار.

وكان الاتحاد الأوروبي، أعلن يوم 4 مارس 2024 عن صرفه تمويلا على شكل هبة بقيمة 150 مليون يورو (قرابة 506 مليون دينار)، مخصصة للمساهمة في تمويل ميزانية الدولة.

وحاولت تونس على المستوى المحلي تعبئة موارد من العملة الصعبة من السوق الداخلية وتوصلت بموجب اتفاق مع عدد من البنوك من الحصول على مبلغ 156 مليون يورو و 16 مليون دولارلتمويل ميزانية الدولة لسنة 2024.

الأمصار

جامعة تونس المنار ضمن تصنيف شنغهاي لأفضل 1000 جامعة بالعالم لسنة 2024

وردت جامعة تونس المنار في المرتبة 901 ضمن تصنيف شنغهاي المرموق لأفضل 1000 جامعة في العالم لسنة 2024، وهي الجامعة التونسية الوحيدة التي تضمّنها التصنيف لهذا العام.

وضمن هذا الترتيب، الذي نُشر لأوّل مرّة في سنة 2023، حلّت جامعة هارفارد الأمريكية في المركز الأوّل تليها ستانفورد الأمريكية أيضا ومعهد ماسوشيتس للتكنلوجيا الأمريكي.

واستحوذت الجامعات الأمريكية على نصيب الأسد في ترتيب الجامعات العشر الأوائل في العالم حيث حازت على 8 مراكز، وتليها المملكة المتحدة بجامعتين وهما جامعتا كمبريدج واوكسفورد.

ويعتمد هذا التصنيف على جملة من المعايير من بينها عدد الخريجين والموظفين الحاصلين على جوائز نوبل والميداليات الميدانية، وعدد الباحثين المتميزين الذين تم اختيارهم بواسطة شركة “كلاريفايت أناليتكس”، وعدد المقالات الصادرة في الدوريات المتخصصة في الطبيعة والعلوم، وعدد المقالات المجدولة في فهرس الاقتباس العلمي، أي فهرس الاستشهادات الموسعة والعلوم الاجتماعية.

وكانت أكدت الجامعة التونسية للفنادق (جامعة مهنية مستقلة) زيادة عدد السياح الوافدين على تونس خلال النصف الأول من السنة الحالية بنسبة 29.3 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، ليصل عدد الوافدين على السوق السياحية التونسية بحسب التقديرات إلى نحو 2.56 مليون سائح.
وتعود هذه الزيادة المهمة والانتعاشة الملحوظة التي شهدها القطاع السياحي التونسي إلى بوادر انتعاشة للسوق الأوروبية نحو الوجهة التونسية، إذ تنتظر تونس زيادة في عدد السياح الأوروبيين بنسبة 30 في المائة ليصل عددهم إلى قرابة مليوني سائح أوروبي خلال هذا الموسم، مقابل 1.5 مليون زائر أوروبي فقط خلال السنة المنقضية. 

فيما تأمل تونس في استقبال نحو 6.5 مليون سائح من كل الأرجاء خلال الموسم السياحي الحالي، وتعول على القطاع السياحي في دعم عائداتها من العملة الصعبة التي يحتاج إليها الاقتصاد التونسي بقوة.
وتتصدر فرنسا قائمة الزوار الأوروبيين إلى تونس خلال النصف الأول من العام، بتوافد 202 ألف و350 سائحاً، وتسجل بذلك نسبة زيادة لا تقل عن 43.2 في المائة. ثم تأتي ألمانيا في المرتبة الثانية أوروبيا بأكثر من 69 ألف سائح، وإيطاليا بأكثر من 36 ألف سائح. كما استعادت تونس جانباً من السوق البلجيكية، إذ سجل عدد الوافدين البلجيكيين على تونس تطوراً يناهز 99.4 في المائة، حيث سجل أكثر من 17 ألف زائر.