مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين تكشف عن زيادة إنتاج النفط لنحو 70 ألف برميل يوميًا

نشر
الأمصار

أفادت عدة تقارير بارتفاع إنتاجية مصافي التكرير النفطية في الصين بنحو 70 ألف برميل يوميا مقارنة بالربع السابق.

 حيث ارتفع إنتاج مصافي التكرير في الصين خلال يناير وفبراير 2024 بنسبة 3% على أساس سنوي، لتلبية الطلب على وقود النقل خلال فترة ذروة السفر التي شهدتها عطلة رأس السنة القمرية، وذلك وفقا للتقرير الربع سنوى حول الأوضاع البترولية العالمية لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

 إنتاج مصافي التكرير في الصين 

وتابع التقرير: وواصلت مصافي التكرير تعزيز معدلات التشغيل في شهر مارس، في ظل التوجه نحو تأمين الإمدادات المحلية قبل بدء موسم الصيانة الدورية في الربع الثاني من عام 2024.


وفي وقت سابق أعلنت  الصين في أواخر شهر أكتوبر 2023 عن وضع سقف لطاقة تكرير النفط الخام عند 1 مليار طن متري بحلول عام 2025، بهدف تنظيم قطاع التكرير والحد من انبعاثات الكربون.

وأشار التقرير إلى ارتفاع أيضاً إنتاجية مصافي تكرير النفط في أفريقيا، وبشكل نسبي في دول أمريكا اللاتينية.

تراجع أسعار النفط خلال تعاملاته الأخيرة

سجلت أسعار النفط تراجعاً، بنحو 2% عند التسوية خلال الجلسة الأخيرة، ولم يطرأ عليها تغير يُذكر خلال الأسبوع إذ هبط خام برنت إلى ما دون 80 دولارا للبرميل.

وذلك وسط تراجع توقعات المستثمرين لنمو الطلب من الصين، أكبر مستوردي النفط.

تفاصيل تحرك الأسعار 

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 1.36 دولار أو 1.7% إلى 79.68 دولار للبرميل عند التسوية. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.51 دولار أو 1.9% إلى 76.65 دولار للبرميل.

وأنهى خام برنت الأسبوع الماضي عند 79.66 دولار للبرميل، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط 76.84 دولار للبرميل.
وأظهرت بيانات من الصين يوم الخميس أن الاقتصاد فقد الزخم في يوليو/تموز إذ هبطت أسعار المنازل الجديدة بأسرع وتيرة في تسع سنوات وتباطأ الإنتاج الصناعي وتزايد معدل البطالة.

 

وأجج ذلك مخاوف من تراجع الطلب من أكبر مستورد للنفط في العالم حيث قلصت المصافي بصورة حادة معدلات استهلاك الخام الشهر الماضي بسبب تراجع الطلب على الوقود.

 منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الاثنين توقعاتها للطلب لهذا العام، مشيرة إلى ضعف التوقعات في الصين.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية، ومقرها باريس، إلى ضعف الطلب أيضا في الصين حينما خفضت توقعاتها لعام 2025 يوم الثلاثاء.

وصعدت أسعار النفط في مطلع الأسبوع وسط ترقب المتعاملين لرد إيراني للثأر من إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الشهر الماضي في طهران.