مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصحة العراقية تعلن عدم رصد أي حالة مصابة بمرض جدري القرود

نشر
الصحة العراقية
الصحة العراقية

أعلنت وزارة الصحة في العراق، اليوم الاثنين، عدم رصد أي حالة مصابة بمرض جدري القرود في العراق حتى الآن، فيما طمأنت المواطنين باتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لتعزيز جهود رصد الحالات الوبائية.

بيان وزارة الصحة في العراق

وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "متابعةً لما أعلنته منظمة الصحة العالمية حول إعلان حالة الطوارئ الصحية على مستوى العالم بسبب تفشي النمط الأول من فايروس (أم-بوكس) والمعروف باسم جدري القرود؛ نعلن عدم رصد أي حالة مصابة بالمرض حتى الآن في العراق في ظل تزايد انتشار الفايروس على المستوى العالمي".

وطمأنت الوزارة المواطنين بـ"أنها اتخذت كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لتعزيز جهود رصد الحالات الوبائية والحد من انتشار المرض وتفشيه لا سمح الله"، مؤكدة "على أهمية تلقي المعلومات من مصادرها الرسمية المخولة حصراً وعدم الانسياق خلف الشائعات والمصادر غير الموثوقة".

وشددت الوزارة "على ضرورة الحرص على اتباع السلوكيات الصحية للوقاية من المرض".

وفي وقت سابق، كانت قد أصدرت وزارة الصحة العراقية، توضيحاً بشأن ما نشر حول سلامة ومأمونية.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزارة الصحة تود أن توضح بخصوص ما تم نشره في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي حول سلامة ومأمونية الادوية في محافظة ذي قار وعموم المحافظات".

واكد، ان "جميع الادوية التي توزع الى المؤسسات الصحية في عموم المحافظات تخضع إلى سلسلة فحوصات للسلامة الدوائية قبل إطلاق صرفها من قبل المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية التابع لدائرة الأمور الفنية في مركز الوزارة، وتخضع لمتابعة سلامتها ومأمونيتها طيلة سنوات عمر المستحضرات (الادوية) والمستلزمات الطبية بموجب سياقات وإجراءات تضمن استمرار فعالية الادوية بسلامة ومأمونية عالية عند استخدامها من قبل المرضى وكما هو المعمول به في جميع دول العالم".

وأضاف ان "الوزارة تحمل جميع الجهات والمروجين لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام التي تثير الإشاعات حول مأمونية وسلامة الادوية المصنعة في المصانع الدوائية الوطنية والخاضعة لضوابط الوزارة كافة التبعات القانونية كونها تمس الامن الصحي للبلد".

وزير الصحة العراقي يعلن تشكيل لجان لمكافحة المخدرات في عموم المحافظات

 

وفي وقت سابق، أعلن وزير الصحة العراقي الدكتور صالح مهدي الحسناوي، تشكيل لجان لمكافحة المخدرات في عموم المحافظات.

وذكر بيان للوزارة، أنه "ضمن توجهات الحكومة بإيلاء ملف مكافحة المخدرات أولوية العمل في البرنامج الحكومي، ترأس وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، اجتماعا في مقر الوزارة للهيئة الوطنية العليا لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، وبمشاركة رئيس لجنة المخدرات والمؤثرات العقلية النيابية عدنان الجحيشي، وأعضاء لجنة الصحة والبيئة ولجنة المخدرات النيابية، وأعضاء الهيئة الوطنية العليا".