مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنك المركزي العراقي يعلن دعم سيولة المصرف العقاري بمبلغ 2 ترليون دينار

نشر
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، عن دعم سيولة المصرف العقاري بمبلغ 2 ترليون دينار.

وقال المكتب الإعلامي للبنك في بيان، إنه "تقرر دعم سيولة المصرف العقاري بمبلغ 2 ترليون دينار، لتلبية طلبات المواطنين المتقدمين  لشراء وحدات في المجمعات السكنية في جميع المحافظات بدءًا بالوحدات الجاهزة للسكن".

وأضاف أنه "خصص مبلغ 300 مليار دينار منها لتلبية طلبات المواطنين لشراء دور خارج المجمعات والتي سبق أن حصلت على موافقات أصولية من المصرف العقاري".

المركزي العراقي يعلن إنشاء منصة لإدارة الشكاوى

ومن جهة أخرى، أعلن البنك المركزي العراقي، إنشاء منصة لإدارة شكاوى المواطنين، فيما أكد أن مدة معالجة الشكوى لن تستغرق أكثر من خمسة أيام.

وقال المكتب الإعلامي للبنك- في بيان إنه "تم إنشاء المنصة في سياق العمل من أجل تطوير أداء العمل المؤسسي وتبسيط الإجراءات الحكومية بالتحول إلى المعاملات الرقمية، ولأهداف تنظيمية تتوافق وقانون البنك المركزي العراقي رقم (56) لسنة (2004) بوصفه الجهة القطاعية المشرفة على عمل المؤسسات المالية المجازة كافة".

وأضاف، أن "إنشاء المنصة جاء كذلك نظرا إلى التطور المستمر الذي تشهده الصناعة المالية الإلكترونية، ولما له من أهمية كبيرة في تحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار المالي وتعزيز مستويات الشمول المالي قام البنك المركزي العراقي بإنشاء منصة إلكترونية خاصة بإدارة نظام الشكاوى".

البنك المركزي العراقي يرعى اجتماعاً لتأسيس شركة وطنية لإدارة أنظمة الدفع الإلكتروني

وفي وقت سابق، رعى البنك المركزي العراقي، اجتماعاً لتأسيس شركة وطنية لإدارة أنظمة الدفع الإلكتروني في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي للبنك المركزي في بيان، أن "محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، ترأس الاجتماع التحضيري الأول لتأسيس شركة وطنية لإدارة أنظمة الدفع الإلكتروني المركزية في العراق، وبمشاركة عدد من مسؤولي البنك ومدراء المصارف وشركات مزودي خدمات الدفع الإلكتروني ورابطة المصارف الخاصة العراقية".

وأضاف أنه "جرى خلال الاجتماع بحثّ أهمية تنظيم عمليات الدفع الإلكتروني ومواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة وصناعة مدفوعات تنافسية تقدم خدمات دفع آمنة وموثوق بها وسهلة الوصول وقابلة للتشغيل البيني على نطاق واسع والاستجابة السريعة والمرونة العالية للمتغيرات التقنية والتنظيمية".

وبين المكتب أن "الاجتماع، استعرض الأهداف الأساسية للشركة والمتطلبات الخاصة للمباشرة بالتأسيس حيث ستتولى مهام إدارة بعض نظم الدفع الإلكتروني المركزية والأساسية على المستوى الوطني وتشغيلها وتطويرها"، لافتا الى أن "هذه الخطوة جاءت متطابقة مع الخطة الاستراتيجية لهذا البنك والتي تمضي جنباً إلى جنب مع البرنامج الحكومي في مجال الدفع الالكتروني وتطويره في العراق".