مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. خوري تؤكد دعم الأمم المتحدة للمصرف المركزي

نشر
مصرف ليبيا المركزي
مصرف ليبيا المركزي

أكدت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، دعم الأمم المتحدة لمصرف ليبيا المركزي واستمراره في الحفاظ الاستقرار المالي والاقتصادي ومقدرات البلاد.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع محافظ المصرف الصديق الكبير، أمس الإثنين، «لمتابعة عمل المصرف وسط التهديدات والضغوطات التي تطاله وموظفيته وأنظمته، إضافة إلى علاقات المصرف الدولية»، وذلك حسب بيان «المركزي» على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ورحبت خوري بدعم مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة للمصرف المركزي، «ورفضهما الإجراءات أحادية الجانب المتخذة من قبل المجلس الرئاسي والخارجة عن اختصاصاته»، وفق البيان.

ملف تغيير محافظ ومجلس إدارة المصرف المركزي

وأول من أمس الأحد، أعلن المجلس الرئاسي تفعيل قرار مجلس النواب رقم (3) لسنة 2018 بشأن انتخاب محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي، وأصدر قرارين الأول بتكليف محمد الشكري محافظا إلى حين التوافق على تعيين محافظ جديد، والثاني بتشكيل مجلس إدارة جديد للمصرف.

لكن مجلسي النواب والدولة رفضا خطوة المجلس الرئاسي «لمخالفته المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي»، وأكدا أن تعيين أو إعفاء محافظ المصرف المركزي من اختصاصهما فقط، وسيحسم هذا الأمر عند التوافق على ملف المناصب السيادية.

وقبل ثلاثة أيام أوقفت رئاسة مجلس النواب العمل بقرار تكليف محمد الشكري محافظا للمصرف المركزي «لمضي مدة تكليفه وعدم مباشرة مهام عمله من تاريخ صدور قرار تكليفه.

وعلى صعيد اخر، أجرى محافظ مصرف ليبيا المركزي "الصديق الكبير " الاثنين اتصال هاتفي بسفير المملكة المتحدة لدى ليبيا “ مارتن لونغدين”.

وأفاد مصرف ليبيا المركزي عبر صفحته الرسمية أن أهم من تم مناقشته خلال المكالمة الهاتفية التهديدات المتزايدة التي طالت أمن وسلامة المصرف المركزي وموظفيه وأنظمته، وضرورة الحفاظ على استقرار المصرف المركزي واستقلاليته، واستمرارهِ في القيام بدوره الهام في المحافظة على الاستدامة المالية للدولة .

وحسب نفس المصدر فقد أعرب السفير البريطاني عن دعم بلاده الكامل لمصرف ليبيا المركزي في دوره البارز طيلة السنوات الماضية في الحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي والحفاظ على مقدرات البلاد.