مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان يطالب برد فعل دولي حاسم ضد "الدعم السريع" لخرقها إعلان جدة

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية السوداني حسين عوض، أن المجتمع الدولي يدرك تماما الفظائع والانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي التي ارتكبتها ميليشيا الدعم السريع ضد الشعب السوداني.

وأشار في تصريحات له الي ان هذه الحرب لم تكن لتستمر طويلاً لولا الدعم اللوجستي والسياسي والإعلامي الذي تتلقاه الميليشيا من بعض الدول الإقليمية.

وناشد الوزير السوداني كل الدول المحبة للسلام والمنظمات الدولية والإقليمية وكل الدول وخاصة الدول الشقيقة والصديقة أن تدين الجرائم والفظائع التي ترتكبها الميليشيا.

ولفت الي أن خرق الميليشيا لإعلان جدة بشأن حماية المدنيين وإيصال الإغاثة يستوجب رد فعل دولي حاسم ورادع.

كما طالب بعض الدول بالتوقف عن دعم الميليشيا المتمردة بالمال والسلاح والمرتزقة الأمر الذي يعتبر أقصر الطرق لإنهاء الحرب.

وأعرب عن ترحيب السودان بكل المبادرات الجادة والرامية إلى استعادة السلام والاستقرار، مؤكدا على التزام الحكومة السودانية بمنصة جدة باعتبارها المنتدى للتفاوض على وقف إطلاق النار.

أكد رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان، محمد رفعت، أن أكثر من 107 آلاف شخص في السودان تضرروا من الفيضانات في موسم أمطار غير مسبوق، خاصة مع تضرر السدود بسبب الأعمال العسكرية جراء الحرب.

وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان، إن الوضع الإنساني بالسودان وصل لنقطة صعبة، خاصة بعد انتشار وباء الكوليرا الذي ضرب 12 ولاية داخل السودان وسقوط عدد كبير من الوفيات"، مضيفا أن هناك 10.7 مليون نازح داخل السودان، وما يزيد عن 2.3 مليون نازح خارج السودان، في ظل النقص الحاد في الغذاء الذي وصل لحد المجاعة.

وشدد رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان، على أن هناك حاجة ملحة لوقف الأعمال العسكرية والحرب في السودان حتى يتم إيصال المساعدات للمحتاجين فى الأماكن المنكوبة، مؤكدا نفاد المخازن التابعة للمنظمة الدولية للهجرة من مواد الإيواء لاستيعاب العدد الهائل من النازحين بسبب الفيضانات.

وأشار رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان، إلى أن طواقم الإغاثة لا تستطيع الوصول لأماكن كثيرة في السودان، لافتا إلى أن أرقام النزوح واللجوء غير مسبوقة عالميا وهي في ازدياد مستمر.

وقال إن المنظمة طلبت 2.7 مليار دولار لحل الأزمة في السودان، لكن ما تم توفيره أقل من 37% فقط من هذه المساعدات، مناشدا جميع الأطراف الدولية بدعم التفاوض وتوفيق الأوضاع بين الأطراف المتحاربة في السودان لوقف الصراع وفتح المعابر الإنسانية والممرات لتقديم المعونات ووقف استخدام الأماكن المدنية كأماكن حرب.

وأكد رفعت أن هناك حاجة لتدفق الأموال والحصول على دعم دولي لتوفير المساعدات لمن هم على حافة الوفاة سواء بسبب المجاعة أو الفيضانات أو الأوبئة في السودان.

وصرح نائب رئيس مجلس السيادة، مالك عقار، إن الضغوط الدولية لن تجعل حكومة السودان، تذهب فيما لايخدم طموحات وتطلعات “الشعب الذي يقاوم محاولات احتلال السودان جنباً إلى جنب مع الجيش”.

وأكد عقار خلال لقائه الوفد الإعلامي السوداني المصري، التزام واستعداد حكومة السودان على المضي قدماً في أي مبادرة تحافظ على سيادة وأمن البلاد، مشيرا إلى أن الكتل السياسية تعيش حالة من التوهان السياسي.
المنظمة الدولية للهجرة في السودان: تضرر أكثر من 107 آلاف شخص بسبب الفيضانات

أكد رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان، محمد رفعت، اليوم الأحد، أن أكثر من 107 آلاف شخص في السودان تضرروا من الفيضانات في موسم أمطار غير مسبوق، خاصة مع تضرر السدود بسبب الأعمال العسكرية جراء الحرب.