مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بيان عاجل من حماس بشأن قصف الاحتلال مدرسة مصطفى حافظ في غزة

نشر
الأمصار

أدانت حركة المقاومة الفلسطينية حماس، اليوم الثلاثاء، قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة مصطفى حافظ التي تأوي نازحين في مدينة غزة.

وقالت حماس في بيان لها، عبر قناتها على تليجرام، إن القصف الذي نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم على مدرسة مصطفى حافظ غربي مدينة غزة، التي تأوي الآلاف من النازحين، وخلف مجـ زرة راح ضحيتها 12 شهيداً من المدنيين النازحين، إضافة لعدد من المفقودين تحت الركام، هو تأكيدٌ على دموية هذه الحكومة الإسرائيلي المتطرفة ونهجها الإجرامي، وإصرارها على مواصلة حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وحملت حماس الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته المسؤولية الكاملة عن استمرار هذه المجـ ازر ضد الشعب الفلسطيني، قائلا إنها لم تكن لتستمر لولا التواطؤ الأمريكي الكامل، والدعم السياسي والعسكري الذي تقدمه للحكومة الإسرائيلية.

وطالبت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها، بالعمل الجاد لوقف هذه الجرائم والانتهاكات المستمرة بحق المدنيين العزل.

كما دعت محكمة الجنايات الدولية لتوثيق هذه المجـ زرة التي تعد الثامنة ضد النازحين في مراكز النزوح خلال شهر أغسطس الجاري فقط، والعمل على تفعيل ملاحقة قادة الاحتلال على هذه الجرائم غير المسبوقة في التاريخ الفلسطيني المعاصر. 

حماس: «السنوار مواكب لعملية التفاوض الخاصة باتفاق وقف إطلاق النار في غزة»

أعلن «أسامة حمدان» القيادي في حركة حماس، أن زعيم الحركة الجديد «يحيى السنوار»، كان مواكبًا لعملية التفاوض «الخاصة باتفاق وقف إطلاق النار في غزة»، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، اليوم الثلاثاء.

وقال حمدان في مقابلة مع «رويترز»، إن السنوار «كان مباركا لعملية التفاوض وكان شريكا في صناعة القرارات المتعلقة بها».

وأشار إلى أن «التواصل معه (السنوار) له أدواته وآلياته وبالتأكيد الظروف الأمنية تترك أثرا على حرصنا على ألا يطال العدو السنوار لكن هذه الاتصالات تتم بطريقة سلسة ومرضية وتحقق الهدف».

وكان حمدان قد انتقد إعلان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل مقترحا محدثا حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ولفت حمدان إلى أن إعلان بلينكن "يثير التباسات كثيرة"، لأن المقترح الذي أشار إليه وزير الخارجية الأمريكي "ليست الورقة التي قدمت لنا وليست التي وافقت عليها حركة حماس".

وزير الخارجية الأمريكي يُطالب «السنوار» بإقرار وقف إطلاق النار في غزة

من ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، أن الرئيس الجديد للمكتب السياسي لحركة حماس «يحيى السنوار»، كان دائمًا الشخص الرئيسي الذي يُمكنه اتخاذ قرار بشأن وقف إطلاق النار، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي من أستراليا: «لقد كان ولا يزال (السنوار) صانع القرار الرئيسي. وهذا يُؤكد حقيقة أن من مسؤوليته اتخاذ قرار بشأن وقف إطلاق النار».