مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

موانئ المغرب أفرغت كميات فاقت قيمتها 6 مليار درهم نهاية يوليو

نشر
الأمصار

كشفت المعطيات الإحصائية الأخيرة للمكتب الوطني للصيد البحري في المغرب، أن منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المسوقة في المغرب، سجلت من حيث القيمة ارتفاعا بنسبة 7 بالمائة بما يعادل 6,28 مليار درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024.

وأشارت المعطيات الإحصائية الأخيرة للمكتب الوطني للصيد البحري في المغرب، إلى أن وزن هذه المنتجات بلغ 625.349 طن، بارتفاع نسبته 4 في المائة مقارنة بنهاية يوليو 2023.

فيما يخص الأصناف، ارتفعت الكميات المفرغة من رأسيات الأرجل بنسبة 14 في المائة إلى 43 ألف و745 طن، فيما ارتفع الكميات المفرغة بالنسبة للأسماك البيضاء بنسبة 11 في المائة، مسجلة أزيد من 55 ألف طن، بينما ارتفعت الكميات المصطادة فيما يخص الأسماك السطحية بنسبة 4 في المائة إلى أزيد من 515 ألف طن,

لكن مقابل ذلك، سجلت الكميات المفرغة من المحار والطحالب والقشريات انخفاضات على التوالي بنسبة 81 في المائة إلى 30 طن و48 في المائة إلى 5.932 طن، و18 بالمائة إلى 4.559 طن.

وعلى مستوى الموانئ، بلغت كمية منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة في موانئ البحر الأبيض المتوسط إلى نهاية يوليو الماضي، 9.474 طن، بانخفاض نسبته 13 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأما من حيث القيمة، سجلت هذه الموانئ ارتفاعا بنسبة 9 في المائة إلى ما يعادل 454,14 مليون درهم، فيما ارتفعت الكميات المفرغة على مستوى الموانئ الواقعة على المحيط الأطلسي، بنسبة 5 في المائة إلى 615.847 طن.

المغرب في صدارة الدول المصدرة للفراولة المجمدة نحو اليابان

كشف موقع “East Fruit”، أن المغرب ومصر في صدارة الدول المصدرة للفراولة المجمدة نحو السوق الياباني بعد الصين التي احتلت الصدارة بـ10700 طنا، وذلك بحصة سوقية تصل 44% من واردات الفراولة المجمدة إلى اليابان خلال النصف الأول من العام.

وبلغت صادرات مصر من الفراولة المجمدة إلى اليابان، 5400 طن، تليها المغرب بـ4400 طنا، وذلك بعد أن تمكن من تطوير نسبة صادراتها للسوق الياباني خلال السنوات الماضية، ليحتل اليوم الرتبة الثالثة.

المغرب.. اعتقال صاحبة شركة سياحية وهمية نصبت على المئات من الضحايا

أكد مصدر مسؤول في المغرب، اعتقال شابة كان البحث جاريا عليها منذ أيام، بعد تقدم عشرات من الضحايا بشكايات، يتهمونها من خلالها بالنصب عليهم، بدعوى تنظيم رحلات سياحية وعمرة عيد المولد النبوي وغيرها من الوجهات الأخرى الدولية.

وكشفت التحريات والتحقيقات، أن المعنية لا تتوفر على أي ترخيص للقيام بتلك الرحلات، لكنها استطاعت أن تجلب زبناء عدة، عبر صفحات لها بمواقع التواصل الاجتماعي، كما أن خدماتها، وفق تعليقات "مجربين" جيدة ومشجعة للتعامل معها، حيث أنها امتهنت هاته الحرفة منذ مدة ولم يسجل ضدها أي مشكل أو تعليقات سيئة.

وعرفت عروضها مؤخرا تزايدا كبيرا، وقدم بعض مشاهير "المؤثرين" بتطوان اشهارات لعروض رحلاتها المقدمة، مما دفع بالكثيرين/ات لدفع مبالغ مالية، منها تسبيقات ومنها مبالغ مكتملة، قبل أن تخبرهم المعنية في آخر لحظة بعدم تمكنها من اتمام إجراءات رحلتهم، واختفائها عن الأنظار.

وكانت المتهمة، التي تم توقيفها اليوم، قد أوضحت للبعض أنها كانت ضحية قرصنة لحسابها، من طرف متعاملين معها من بعض الدول الآسوية، وهو ما أعاق أكمالها لكل الإجراءات المطلوبة لتنظيم رحلتها.

كان من المفترض أن تنطلق الرحلة يوم 8 أغسطس، الا أنه مع اقتراب وقتها، اختفت المعنية، ولم يعد الكثيرون يتمكنون من التواصل معها بأي طريقة، بما فيها عبر الهاتف، مما دفع ببعضهم للتواصل فيما بينهم لمعرفة سبب عدم ردها على هواتفهم، وآخر ترتيبات العمرة السياحية التي حلموا بها طويلا.

وقد كان من بين ضحاياها أشخاص لهم مكانتهم الاجتماعية والمادية بالمنطقة، حيث تبين من عدد الشكايات المودعة أنهم كثر، مما جعل المصالح الأمنية في المغرب تتفاعل مع القضية، وتتمكن من اعتقال المعنية بعد ترصد وتتبع لمساراتها.