مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. انخفاض ملموس في درجات الحرارة بداية من الأسبوع الجاري

نشر
الأمصار

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية في المغرب، انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة لتعود إلى معدلاتها الموسمية، أي بأقل من 12 درجة، وهو المعدل الاستثائي الذي ارتفعت به درجات الحرارة وعاشت على إيقاعه جل مناطق مملكة المغرب منذ شهر يوليو المنصرم.

وهكذا ستعرف جهات مملكة المغرب انخفاضا تدريجيا في درجات الحرارة بداية من الأسبوع الجاري، بينما سيبقى الطقس حارا نسبيا بالأقاليم الجنوبية، ومع ذلك ستستمر السحب غير المستقرة في أقصى جنوب المغرب.

أما بالنسبة لباقي المناطق الأخرى من المغرب فهناك مع احتمال تكون سحب غير مستقرة وأحيانا رعدية.

ويعزي المكلف بالتواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية في المغرب، لحسن يوعابد، إلى تأثر غرب وشمال البلاد بتيار بحري ناتج عن رياح غربية ستساهم في انخفاض درجات الحرارة و تلطيف الجو.

هذا، وقد عرفت من الأحد وخلال الاثنين المنصرمين أقاليمنا الجنوبية صعود قوى لكتلة هوائية مدارية غير مستقرة وشديدة الاضطراب نتيجة للوضع الاستثنائي لما يسمى بالجبهة المدارية في مناطقنا الجنوبية.

حيث تنشأ هذه الجبهة عادة نتيجة صعود الكتل الهوائية المدارية الرطبة إلى الشمال، وتقابلها مع أخرى قادمة من الشمال ينتج عنه نشوء سحب غير مستقرة وشديدة الاضطراب تؤدي إلى تشكل عواصف رعدية وهطول أمطار غزيرة.

وتتحرك هذه الجبهة، حسب مديرية الأرصاد الجوية الوطنية في المغرب، شمالا وجنوبا حسب الموسم، ويتمركز هذا النظام الجوي عادة في المناطق المدارية.

وقد أدى صعود هذه الجبهة المدارية إلى جنوب المغرب، حسب نفس المصدر، إلى تطور خلايا رعدية تسببت في هطول أمطار غزيرة في بعض المناطق، حيث سجلت منطقة السمارة حوالي 32 ملم من الأمطار خلال 3 ساعات فقط من مساء الأحد إلى الاثنين المنصرمين وهو رقم قياسي غير مسبوق في المدينة في هذا الشهر حيث يعود الرقم القياسي لشهر غشت لسنة 2019 بـ13 ملم.

وقد أدت كذلك، هذه التساقطات المطرية إلى تشكل السيول تسببت في قطع الطريق بين العيون والسمارة.

المغرب.. اعتقال صاحبة شركة سياحية وهمية نصبت على المئات من الضحايا

أكد مصدر مسؤول في المغرب، اعتقال شابة كان البحث جاريا عليها منذ أيام، بعد تقدم عشرات من الضحايا بشكايات، يتهمونها من خلالها بالنصب عليهم، بدعوى تنظيم رحلات سياحية وعمرة عيد المولد النبوي وغيرها من الوجهات الأخرى الدولية.

وكشفت التحريات والتحقيقات، أن المعنية لا تتوفر على أي ترخيص للقيام بتلك الرحلات، لكنها استطاعت أن تجلب زبناء عدة، عبر صفحات لها بمواقع التواصل الاجتماعي، كما أن خدماتها، وفق تعليقات "مجربين" جيدة ومشجعة للتعامل معها، حيث أنها امتهنت هاته الحرفة منذ مدة ولم يسجل ضدها أي مشكل أو تعليقات سيئة.

وعرفت عروضها مؤخرا تزايدا كبيرا، وقدم بعض مشاهير "المؤثرين" بتطوان اشهارات لعروض رحلاتها المقدمة، مما دفع بالكثيرين/ات لدفع مبالغ مالية، منها تسبيقات ومنها مبالغ مكتملة، قبل أن تخبرهم المعنية في آخر لحظة بعدم تمكنها من اتمام إجراءات رحلتهم، واختفائها عن الأنظار.

وكانت المتهمة، التي تم توقيفها اليوم، قد أوضحت للبعض أنها كانت ضحية قرصنة لحسابها، من طرف متعاملين معها من بعض الدول الآسوية، وهو ما أعاق أكمالها لكل الإجراءات المطلوبة لتنظيم رحلتها.

كان من المفترض أن تنطلق الرحلة يوم 8 أغسطس، الا أنه مع اقتراب وقتها، اختفت المعنية، ولم يعد الكثيرون يتمكنون من التواصل معها بأي طريقة، بما فيها عبر الهاتف، مما دفع ببعضهم للتواصل فيما بينهم لمعرفة سبب عدم ردها على هواتفهم، وآخر ترتيبات العمرة السياحية التي حلموا بها طويلا.

وقد كان من بين ضحاياها أشخاص لهم مكانتهم الاجتماعية والمادية بالمنطقة، حيث تبين من عدد الشكايات المودعة أنهم كثر، مما جعل المصالح الأمنية في المغرب تتفاعل مع القضية، وتتمكن من اعتقال المعنية بعد ترصد وتتبع لمساراتها.