مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس السيسي يهنئ نظيره الأوكراني بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال

نشر
الأمصار

بعث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

وقد أوفد سيادته السيد أحمد محمد رضا الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة أوكرانيا بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

العلاقات المصرية الأوكرانية

أنشئت علاقات دبلوماسية بين البلدين عام 1992 منذ استقلال أوكرانيا عن الإتحاد السوفيتي. ومنذ عام 1993، أصبح لدى مصر سفارة في العاصمة الأوكرانية كييف، وكذلك أصبح لدى أوكرانيا سفارة في العاصمة المصرية القاهرة وقنصلية فخرية في الإسكندرية.

ترتبط مصر وأوكرانيا بعلاقات قوية على مدار فترات طويلة من التاريخ، فقد كانت العلاقات المصرية بالاتحاد السوفيتي طوال فترة قيامه علاقة متميزةً، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتحول الجمهوريات السوفيتية إلى دول مستقلة، حافظت مصر على العلاقات الجيدة بكافة هذه الدول، ومنها أوكرانيا .

أقامت مصر علاقات دبلوماسية مع أوكرانيا في عام 1992، وفي عام 2008 أعطت زيارة الرئيس الأوكراني السابق " فيكتور يوشينكو" إلى مصر دفعة كبيرة للعلاقات بين البلدين؛ حيث تم خلال تلك الزيارة تحديد التوجهات الرئيسة لتطور العلاقات المصرية الأوكرانية .

تشهد العلاقات الثنائية الحالية حرص مسؤولي البلدين على ترجمة العلاقات السياسية المتميزة، التي تربط القاهرة وكييف، إلى مشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والأوكراني على حد سواء .

تعد مصر الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا في أفريقيا والشرق الأوسط، وتبرز أهم مجالات التعاون بين البلدين في قطاعات الاتصالات والبناء والتمويل والخدمات والسياحة والصناعة والزراعة وشهدت حركة التبادل التجاري بين البلدين نموًا ملحوظًا .

سجل حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا ومصر في أول 7 شهور من 2021 نحو 894.2 مليون دولار.

بلغت واردات مصر من أوكرانيا في خلال نفس الفترة 830.8 مليون دولار، تتمثل أهم واردات مصر من أوكرانيا، في الحديد والصلب والفولاذ ومنتجاتهم، والذرة، والقمح، وزيت عباد الشمس، وفول الصويا، والتبغ، وعربات نقل الديزل، واليوريا والأبقار .

صدرت مصر منتجات إلى أوكرانيا خلال الفترة نحو 63.4 مليون دولار، أبرز صادرات مصر إلى أوكرانيا الخضروات والفاكهة وخاصة البرتقال، والبطاطس والبصل، والأدوية، والملابس الجاهزة، وشرائح بوليمرات الإيثلين، والزجاج مسطح والصابون .

يوجد  130 شركة أوكرانية في مصر تتركز على مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والتمويل والسياحة .