مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان .. مبادرة نداء الفاشر تسلم الجيش والدعم مبادرتها لإنهاء الحرب

نشر
الأمصار

قامت مبادرة نداء الفاشر الإنسانية في السودان، بتسلم قيادتي الجيش والدعم السريع، مبادرتها لإنهاء الحرب في الفاشر.

وقالت المبادرة في بيان، إنها تلقت ما يفيد باستلام الطرفين لنسخة من المبادرة وأنها بانتظار ردهما عليها، مضيفة أنه في حالة استجابة الطرفين للاجتماع والتباحث ستكون فرصة للسودانيين للنظر في كل القضايا ومشكلات البلاد بإرادة حرة مستقلة

وتنص المبادرة على جعل الفاشر منطقة منزوعة السلاح ومركزًا لتوزيع المساعدات الإنسانية.

السودان.. عقار يلتقي بمنسق المجلس النرويجي للاجئين

التقى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان القائد مالك عقار اير بمكتبه بورتسودان اليوم منسق المجلس النرويجي للاجئين  وليام كاستر.

وقدم عقار تقريرا مفصلا حول الأوضاع الإنسانية والصحية في السودان ومعاناة الشعب السوداني  الذي اضحى بين لاجئ ونازح بعدما روع و دمرت مقدراته على يد الميليشيا  الإرهابية المتمردة.

تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها 

وأكد سيادته حرص الدولة على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها وتسهيل عمل الفرق الإغاثية وموظفي المنظمات العاملة في المجال الإنساني للإضطلاع بدورها.

من جانبه أوضح المنسق النرويجي أن اللقاء  ناقش وجهات النظر حول الوضع الإنساني داخل السودان والخسائر الفادحة للمدنيين في العديد من أجزاء البلاد. لاسيما النازحين الذين يزيد عددهم عن 10 ملايين نازحا، فضلا على  الاحتياجات الإقتصادية للمدنيين والاحتياجات التعليمية للفتيات والفتيان الذين تأثروا بهذا الصراع الوحشي.

أمريكا تُعلن إلغاء اجتماع القاهرة مع وفد الحكومة السودانية

أعلن المبعوث الأميركي للسودان توم بيريللو، بشكل مفاجئ عن إلغاء اللقاء الذي كان من المقرر عقده مع وفد الحكومة السودانية في مصر، بسبب "خرق الوفد للبروتوكولات"، لكن بيان صادر عن الحكومة السودانية قال إن عدم عقد الاجتماع جاء لظروف تتعلق بوفد الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأوضح بيريللو في تغريدة على منصة "إكس" حددت الحكومة المصرية موعدًا لعقد اجتماع مع وفد من بورتسودان، لكن قيل لنا إنه سيتم إلغاء الاجتماع بعد أن خرق الوفد البروتوكولات".

 

وأردف: "نحن متحمسون لمواصلة رؤية نتائج جهودنا مع مصر والشركاء الدوليين في جنيف لتوسيع نطاق الوصول الإنساني والبرامج الأخرى لتخفيف معاناة الشعب السوداني".