مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الوزراء الماليزي ينتقد فشل المجتمع الدولي في وقف فظائع إسرائيل

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم اليوم الخميس، أنه شعر بالصدمة إزاء "الفشل الكامل" للمجتمع الدولي في الضغط لإنهاء الفظائع التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

وأضف: "لقد فشلت في فهم ذلك بصراحة، أنا مدمر تمامًا بسبب هذا الفشل الكامل للمجتمع الدولي باسم الديمقراطية وحقوق الإنسان".

وقال أنور في مقابلة مع صحيفة إنديا توداي على هامش زيارته الرسمية إلى نيودلهي - وأوردتها وكالة الأنباء الماليزية - إنه تحدث مؤخرًا إلى رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان بشأن تقدم محادثات وقف إطلاق النار وكذلك التطورات في المنطقة.

وفي حديثه مع هؤلاء القادة، أفاد أنور بأنه أعرب عن دعمه لإنهاء فظائع الحرب على غزة بأي ثمن، مشيرًا إلى أنه لا يتسامح مع الفظائع التي ارتكبها أي طرف، وحتى في تبادلاته مع قادة حماس، أخبرهم أنه كصديق يؤيد السلام والحل السلمي للصراع.

 

وأردف قائلًا: "أنا لا أعتبر حماس جماعة إرهابية، لأنهم يقاتلون من أجل حريتهم. إذا كنت مصرا على أنهم إرهابيون، فماذا عن الاستعمار؟، ماذا عن سياسة التهجير؟ لماذا المعايير المزدوجة؟".

مجلس الأمن يناقش اليوم الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسته الشهرية بشأن الوضع في الشرق الأوسط، ولا سيما قضية فلسطين، تتبعها جلسة مشاورات مغلقة.

ومن المتوقع أن تقدم الأمانة العامة إيجازا لأعضاء مجلس الأمن حول الوضع في غزة والضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، تشمل الوضع السياسي والإنساني في ضوء العدوان الإسرائيلي المستمر.

لبنان يقدم شكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل

وفي وقت سابق، تقدم لبنان بشكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي، حول خرق الطيران الحربي الإسرائيلي لجدار الصوت فوق المناطق اللبنانية ومن ضمنها العاصمة بيروت.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان، إن "لبنان أدان في متن الشكوى الخروقات التي تشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة لبنان ومجاله الجوي ولقرار مجلس الأمن رقم 1701".

وتابعت: "إضافة إلى خرقه لعدد من أحكام القانون الدولي الإنساني، الذي يحظر أساليب العقاب الجماعي والترهيب المعنوي الذي تمارسه إسرائيل من خلال ترويع جميع المدنيين وبث الذعر بينهم، الأمر الذي يؤثر بصورة خاصة على الشرائح الأكثر ضعفاً في المجتمع مثل الأطفال".

استمرار التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

واصلت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي، غاراتها على عدة بلدات جنوب لبنان، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام لبنانية.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن طائراته الحربية هاجمت مباني عسكرية استخدمها حزب الله في بلدات مركبا وراميا وكفرحمام بجنوب لبنان، مضيفا أنه هاجم بالمدفعية مناطق الطيري وياطر ولبونة وحانين.

وفي وقت سابق، قتل تسعة أشخاص وأصيب خمسة آخرون، بجروح في غارة إسرائيلية استهدفت، منطقة وادي الكفور في النبطية جنوب لبنان.

وقال مصدر أمني لبناني في بيروت، إن الغارة استهدفت أحد المباني في المنطقة الصناعية في وادي الكفور فجرا، ما أدى الى تدميره والى سقوط تسعة قتلى من بينهم امرأة وطفلاها وإصابة خمسة بجروح من بينهم اثنان إصاباتهما حرجة، وتستمر أعمال البحث عن مفقودين بين الأنقاض.