مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر .. .باخرة “عين أكر” تغادر ميناء سكيكدة البترولي نحو لبنان

نشر
الأمصار

توجهت باخرة “عين أكر” الميناء البترولي الجديد لسكيكدة محملة بـ 30 ألف طن من مادة الفيول نحو دولة لبنان الشقيقة .


وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بإمداد لبنان بالكميات اللازمة من مادة الفيول من أجل تشغيل محطات الكهرباء في البلاد .

وأضاف حسين بلعابد رئيس الوحدة المينائية للشرق (نشاط التسويق سوناطراك-سكيكدة) بأن عملية شحن مادة الفيول على متن ناقلة الفيول “عين أكر” التابعة لشركة هيبروك للنقل البحري (أحد فروع سوناطراك) قد انطلقت

ليلة أول أمس الثلاثاء بالميناء البترولي لسكيكدة لتستمر لمدة 18 ساعة حيث انتهت العملية حوالي الساعة الثالثة والنصف من مساء أمس الأربعاء.

وقد تمت عملية الشحن وفقا للسيد بلعابد على مستوى الرصيف “أن – بي 2) بالميناء البترولي لسكيكدة مشيرا إلى أنه عقب انتهاء عملية الشحن تم انتظار بضع ساعات لاستكمال الإجراءات التقنية التجارية والإجراءات الأمنية قبل تحرير الباخرة وانطلاقها نحو وجهتها.

و تكفلت بهذه العملية فروع سوناطراك وبالأخص مصفاة سكيكدة ونشاط التجارة سوناطراك وشركة تسيير واستغلال طرفيات موانئ المحروقات، حسب ما ذكره السيد بلعابد.

من جهته أكد عبد الحميد مرابط مدير مركب تكرير البترول لسكيكدة بأن هذه الشحنة من الفيول الموجهة إلى دولة لبنان تنتج على مستوى مصفاة سكيكدة ذات الطاقة الإنتاجية المقدرة بـ 16,5 مليون طن سنويا.

تأتي هذه العملية تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي أمر بإمداد لبنان الشقيق بالكميات اللازمة من مادة الفيول من أجل تشغيل محطات الكهرباء وإعادة التيار الكهربائي في البلاد، الأمر الذي يجسد علاقات التضامن والأخوة بين البلدين.

الجزائر تعقد مباحثات اقتصادية مع الشركة الكورية بي أش إي

عقدت مجمع سونلغاز الجزائري، مباحثات مع الشركة الكورية “بي أش إي” لمناقشة سبل تعزيز الشراكة القائمة بين الطرفين وتوسيعها لمجالات أخرى.

وأفاد بيان لمجمع سونلغاز اليوم الخميس، أن الرئيس المدير العام لسونلغاز، مراد عجال، استقبل أمس الاربعاء بمقر المديرية العامة للمجمع, بيجاي دوك، المدير العام للشركة المختلطة الجزائرية – الكورية “بي أش إي – الجزائر” (BHI Algérie)، المتخصصة في صناعة أجهزة استرجاع الطاقة الحرارية المحولات الحرارية والملحقات الخاصة بالمحطات الكهربائية.

واضاف البيان ان اللقاء تمحور حول مستقبل الشراكة بين المجمع الجزائري الممثل بفرع الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية (سايغ) والشركة الكورية “بي أش إي”,الممثلة ب”بي. أش. إي الجزائر.

وفي ذات الصدد، أكد عجال بأن سونلغاز ” لن تتخلى عن التزاماتها، وهي متمسكة بهذه الشراكة التي ستعود بالمنفعة على الطرفين في إطار مبدأ رابح -رابح، عن طريق توسيع مجالات الشراكة لتتجاوز بذلك حدود النشاطات التقليدية”.

من جهته قال دوك أنه “يعول على دعم مجمع سونلغاز من أجل تعزيز سبل التعاون بين الطرفين وتطوير الشركة”.