مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الجمعة 23 أغسطس

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الجمعة 23 أغسطس/آب، وسط سيطرة المخاوف على استثمارات القطاع المطعمي المرتبط بالسياحة.

سعر الدولار اليوم الجمعة في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الجمعة عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.

ومع انتكاسة الموسم السياحي في لبنان سيطرت حالة من القلق على مصير الاستثمارات في القطاع المطعم المرتبط بالسياحة والذي يعد من أكثر القطاعات التي استقطبت استثمارات جديدة نظراً للمؤشرات الايجابية الكثيرة التي شهدها لبنان العام الماضي.

ووصف نائب رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي، خالد نزهة، قد وصف المرحلة الحالية التي يمر بها القطاع المطعمي بالصعبة جداً، لافتاً إلى أن “الرهان كان في عام 2023 على أن تكون السياحة في القطاع مستدامة مع بداية العام 2024”.

وأكد على أن هناك مخاطر كبيرة جداً على مؤسسات القطاع، خاصة تلك التي بدأت إستثماراتها من فترة قريبة أو التي دفعت مبالغ كبيرة وقامت بتوظيف أفراد جدد، حيث أن الكلفة التشغيلية في القطاع مرتفعة جداً في ظل انقطاع الكهرباء والمياه وافتقاد وسائل النقل والوسائل اللوجستية التي يحتاجها أي مواطن لبناني وليس فقط القطاع المطعمي.

وخَلُصَ تصنيف لوكالة "ستاندر آند بورز" إلى أن المعاناة في لبنان ستستمر لسنوات مقبلة، وإذا استمر الوضع الحالي، فإن سعر الليرة مقابل الدولار سيرتفع إلى 151 ألف ليرة في 2027.

وأورد التصنيف أن الدَّين الخارجي بات يمثّل 90%، والناتج المحلي الإجمالي سيرتفع قليلاً في 2026 إلى 19.4 مليار دولار، ثم سيعاود الانخفاض إلى 18.7 مليار دولار في السنة التالية، أي بمستوى مماثل لما هو عليه الآن.

بالتوازي، لن يتجاوز نصيب الفرد من الناتج 3200 دولار في 2027، أي 35% مما كان عليه في 2018، والادّخار العام سيبقى في حال عجز بقيمة 3.7% من الناتج، ونسبة الدين إلى الناتج ستبلغ 236.8% في 2027 مقارنة مع 143% في 2018، أما إذا استمر الوضع الحالي، فإن سعر الليرة مقابل الدولار سيرتفع إلى 151 ألف ليرة في 2027.