مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ماكرون يعقد محادثات سياسية حاسمة لتشكيل الحكومة

نشر
الأمصار

يعقد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون اجتماعات مع ممثلين بارزين من مختلف ألوان الطيف السياسي، اليوم الجمعة، فيما تسعى الأحزاب لتشكيل حكومة للتغلب على أسابيع من الجمود، في أعقاب انتخابات برلمانية، جرت في أوائل يوليو (تموز) الماضي.

وعقد ماكرون، في وقت مبكر من صباح اليوم اجتماعاً مع تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، الذي زعم حصوله على تفويض للحكم، بعد تصدره في الجولة الثانية من التصويت، في مجلس النواب "الجمعية الوطنية" في السابع من يوليو (تموز) الماضي.

واقترحت الجبهة، المؤلفة من حزب فرنسا الأبية اليساري المتشدد والاشتراكيين والشيوعيين والخضر، الموظفة المدنية لوسي كاستيتس، كمرشحة لمنصب رئيس الوزراء، لكن تحتاج إلى حوالي 100 مقعد لتحقيق الأغلبية في المجلس.

وكان أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن أي تصعيد عسكري جديد في الشرق الأوسط لن يكون في مصلحة أحد، مطالبًا بضرورة وقف دورة الأعمال الانتقامية.

جاء ذلك وفقًا لبيان صادر عن قصر الإليزيه عقب مكالمة هاتفية الرئيس الفرنسي ونظيره الإيراني اليوم الأربعاء، وفقًا لوكالة “رويترز” للأنباء.

وأوضح البيان أن ماكرون أبلغ نظيره الإيراني مسعود بزشكيان أنه يجب بذل "كل ما بوسعه لتجنب تصعيد عسكري جديد".

وأشار إلى أنه يتعين على إيران مطالبة الأطراف المزعزعة للاستقرار التي تدعمها إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب اندلاع حرب.

تأتي هذه الدعوة في أعقاب التوترات المتزايدة في المنطقة بعد اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران والضربة الإسرائيلية في بيروت التي قتلت فؤاد شكر، أحد كبار القادة العسكريين لحزب الله.

فرنسا تبحث مع السعودية والإمارات آخر التطورات في المنطقة

تلقى كل من ولي العهد السعودي «الأمير محمد بن سلمان»، والرئيس الإماراتي «الشيخ محمد بن زايد»، اتصالًا من الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، بشأن آخر التطورات في المنطقة، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الثلاثاء.

بن سلمان يتلقى اتصالًا هاتفيًا من ماكرون

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن الأمير محمد بن سلمان تلقى اتصالًا هاتفيًا من إيمانويل ماكرون.

وبحسب «واس»، جرى خلال الاتصال بحث تطورات الأوضاع الإقليمية والتأكيد على أهمية خفض التصعيد وتجنيب المنطقة خطر اتساع الصراع، كما جرى بحث تطورات الأحداث في غزة والجهود المبذولة لوقف إطلاق النار.

بن زايد يتلقى اتصالًا هاتفيًا من ماكرون

هذا وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تلقى اتصالا هاتفيا من إيمانويل ماكرون، بحثا خلاله علاقات التعاون والعمل المشترك في مختلف المجالات في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين.