مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفيرة المغرب لدى فرنسا: نرتقب زيارة ماكرون إلى الرباط بداية أكتوبر

نشر
ماكرون
ماكرون

كشفت السفيرة المغربية لدى فرنسا سميرة سيطايل، أنه يرتقب أن يجري الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون زيارة رسمية إلى المغرب في نهاية سبتمبر/أيلول أو بداية أكتوبر/تشرين الأول المقبلين، مشيرى إلى أن "الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي تحدثا مراراً عن هذه الزيارة المرتقبة والتي من المتوقع أن تكون محوراً لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين".

 

تصريحات سفيرة المغرب بفرنسا

 

وقالت سميرة سيطايل، إن "الموقف الفرنسي الداعم للسيادة المغربية على الصحراء لم يأت من فراغ"، مبرزة أن "الأمر يتعلق يتعلق بنتيجة لمحادثات بين البلدين استمرت منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023، من أجل إعادة بناء علاقاتهما الثنائية".

جاءت تصريحاتالسفيرة المغربية لدى فرنسا، في حوار مشترك لمحطتي Europe 1 و Cnews بخصوص مضامين رسالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الملك محمد السادس، التي أعلن فيها دعم بلاده لمغربية الصحراء، موردة أن "المغرب لا يمكن إلا أن يكون سعيدا بهذا التطور المهم، الذي لم يأتِ من فراغ". وحسب الدبلوماسية المغربية فإن "ما جاء في رسالة ماكرون ينسجم تماما مع موقف باريس الداعم لمقترح الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية، الذي قدمته الرباط عام 2007، إلا أن الجديد الآن هو أن فرنسا تعتبر هذا المقترح الأساس الوحيد لحل النزاع".

وتحدثت سميرة سيطايل أيضا عن ردود الفعل الجزائرية بعد رسالة الرئيس ماكرون إلى الملك محمد السادس، عبر سحب سفيرها وتلويحها بما تسميها "عقوبات اقتصادية"، متسائلة عن السبب الذي دفعها إلى اختيار الصمت حين اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء عام 2020.

وتأتي هذه الزيارة الرسمية، في سياق الاعتراف الفرنسي بسيادة المغرب على الصحراء، في إطار الدعم الدولي المتزايد لمبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب كحل دائم للنزاع في الصحراء.

بيان سفير المغرب في فرنسا 

 أكدت سفيرة المغرب بفرنسا، سميرة سيطايل، أن للمغرب باع طويل في دعم الأشقاء الفلسطينيين، وهو الالتزام الراسخ الذي تجدد منذ أيام، من خلال قافلة الدعم الإنساني التي ولجت فلسطين عن طريق البر وعلى متنها ما يوازي ال40 طن من المواد الغذائية الأساسية.