مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأونروا: تأخير الهدنة الإنسانية بغزة سيزيد خطر انتشار شلل الأطفال

نشر
الأمصار

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، إن تأخير تحقيق هدنة إنسانية بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة "سيزيد من خطر انتشار مرض شلل الأطفال".

وأفاد لازاريني على منصة "إكس" اليوم الجمعة: "من المحزن جدا تأكيد منظمة الصحة العالمية إصابة طفل رضيع يبلغ 10 أشهر في غزة بالشلل بسبب مرض شلل الأطفال".

وأوضح أن تلك الحالة هي "الأولى في القطاع منذ أكثر من 25 عاما".

وقال مفوض "الأونروا"، إن "جلب اللقاحات إلى غزة غير كاف، ولكي يكون للقاحات تأثير يجب أن تنتهي بأفواه كل طفل دون سن العاشرة"، موضحا أن الفرق الطبية التابعة للأونروا ستقدم اللقاحات في عياداتها وعبر فرقها الصحية المتنقلة في القطاع.

وفي وقت سابق، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين، "الأونروا"، إن الفلسطينيين في غزة "عالقون في كابوس لا ينتهي من الموت والدمار على نطاق لا يصدق".

وأشارت الوكالة في منشور على منصة "إكس"، إلى أن "الخوف انتشر مرة أخرى بين الأسر الفلسطينية بقطاع غزة، عقب أوامر للجيش الإسرائيلي بإخلاء بعض من المناطق في خان يونس والمواصي".

وأوضحت، أن أوامر الإخلاء شملت مناطق زعمت إسرائيل أنها منطقة إنسانية في غزة.

وشهدت مناطق جنوب غرب قطاع غزة نزوح أكثر من 75 ألف مواطن خلال الأيام القليلة الماضية، وفق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وقال مفوض الوكالة فيليب لازاريني، في منشور عبر منصة "إكس" إن "النزوح الجماعي للشعب الفلسطيني ما زال مستمرا، ففي الأيام القليلة الماضية، نزح أكثر من 75 ألف شخص في جنوب غرب غزة، وأصدرت السلطات الإسرائيلية، الليلة الماضية، أوامر إضافية لإجبار المزيد من الناس على النزوح".

ووسعت قوات الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، أوامر الإخلاء القسري في مناطق بمدينة خانيونس جنوبي القطاع، وطالبت، سكان حي "الجلاء" المعروف بمدينة "حمد" شمال خانيونس بالإخلاء فورا، كما جددت مطالبة المواطنين في أحياء جديدة في مركز خانيونس بإخلائها قسرا.

الأونروا: الإخلاء القسري للمواطنين في غزة أصبح حدثًا يوميًا

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها الجيش الإسرائيلي أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت الأونروا في منشور على حسابها عبر منصة "إكس"، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارًا وتكرارًا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وجددت الوكالة الأممية المطالبة بـ"وقف فوري" لإطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي مدمر منذ 10 أشهر.