مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هاريس تتعهد بإصلاح الاقتصاد الأمريكي خلال خطابها الأخير

نشر
الأمصار

تعهدت المرشحة الرئاسية، كامالا هاريس، خلال خطاب ألقته في شيكاغو وقبلت خلاله ترشيح الحزب الديمقراطي لها لخوض انتخابات الرئاسة بخلق اقتصاد "يتيح النجاح للجميع".

خلق اقتصادا "تتاح فيه الفرصة للجميع للمنافسة والنجاح

وقالت هاريس إنها ستخلق اقتصادا "تتاح فيه الفرصة للجميع للمنافسة والنجاح" سواء كانوا يعيشون في "منطقة ريفية أو بلدة صغيرة أو مدينة كبيرة".

بناء الطبقة المتوسطة

كما وعدت هاريس أيضًا بأن بناء الطبقة المتوسطة "سيكون هدفًا محددًا لرئاستي"، مضيفتاً: "هذا أمر شخصي بالنسبة لي. الطبقة المتوسطة هي المكان الذي أتيت منه".
لكن خطاب هاريس أعطاها أيضًا فرصة لفك ارتباطها بالرئيس الحالي البالغ من العمر 81 عامًا - والذي طاردته معدلات الموافقة المنخفضة - وطرح "طريق جديد للمضي قدمًا".

"بفضل هذه الانتخابات، أصبحت أمتنا تتمتع بفرصة ثمينة وعابرة لتجاوز المرارة والسخرية والمعارك الانقسامية في الماضي"، كما قالت. "ليس كأعضاء في أي حزب أو فصيل، بل كأميركيين".

 ختام موكب المؤتمر الوطني الديمقراطي

كان الخطاب بمثابة ختام لموكب المؤتمر الوطني الديمقراطي الذي استمر أربعة أيام والذي ضم سياسيين ومشاهير ونشطاء وفنانين وأميركيين عاديين، بدءًا من أوبرا وينفري وبيل كلينتون.

كما عكس الخطاب المبادرات الوطنية والأجواء الإيجابية التي حددت جزءًا كبيرًا من المؤتمر - وهي محاولة واضحة لجذب الناخبين الأكثر اعتدالًا، وإحباط محاولات المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب لوصف هاريس بأنها "ماركسية" من أقصى اليسار.

تخدم هذه النبرة غرضًا آخر، وهو التأكيد على تكرار الديمقراطيين مؤخرًا أن الرئيس السابق ترامب ونائبه المحتمل، السيناتور جيه دي فانس من أوهايو، "غريبان" ولا يمثلان معظم البلاد.

قالت هاريس مساء الخميس: "من نواح كثيرة، دونالد ترامب رجل غير جاد". "لكن عواقب إعادة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض خطيرة للغاية".

"تخيل فقط دونالد ترامب بدون حواجز"، وأضافت أنه سيستخدمها "لخدمة العميل الوحيد الذي كان لديه على الإطلاق: نفسه"، وفق تقرير نشرته شبكة "CNBC" الأميركية، واطلعت عليه "العربية Business".

كما اتخذت هاريس موقفًا هجوميًا بشأن الهجرة، وهي إحدى القضايا التي حصلت فيها إدارة بايدن-هاريس على أدنى درجات الموافقة.