مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قنابل بمحيط مؤتمر هاريس بشيكاغو.. الانتخابات الأمريكية على صفيح ساخن

نشر
هاريس
هاريس

"هل تحصد هاريس مزيد من الأصوات؟.. شيكاغو تحتضن فعاليات المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأمريكي"، وقنابل تهدد المؤتمر، في لحظة محورية وقبل نحو خمسة وسبعين يوما من الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر، تنعقد فعاليات المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأمريكي، في مدينة شيكاغو، هذه المرة على غير المعتاد لن يشهد المؤتمر اختيارا لمرشح الحزب للرئاسة، وذلك بعد أن وقع الاختيار على كامالا هاريس ونائبها تيم والز عبر عملية تصويت إلكترونية مبكرة.

فعاليات المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأمريكي

وعوضًا عن الترشيح سيركز المؤتمر هذه المرة على إلقاء الخطابات ومناقشة وإقرار البرنامج السياسي للحزب، ومن المتوقع أن تتصدر القضايا الأساسية ضمن أجندة الديمقراطيين في إدارة المعركة الانتخابية ضد الجمهوريين هذه الخطابات، ومن أبرزها قضايا الإجهاض وتهديد الديمقراطية، المؤتمر سيتيح منصة استثنائية لكامالا هاريس، التي ستحظى بالخطاب الرئيسي في الليلة الأخيرة من المؤتمر، لتعرض رؤيتها أمام جمهور أمريكي لا يزال يحاول فهم توجهاتها في ظل تقدمها السريع إلى صدارة المشهد الانتخابي في مواجهة المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

 

وبينما من المنتظر حضور واسع للمؤتمر، يضم الشخصيات البارزة داخل الحزب، مثل الحكام وأعضاء الكونجرس والمسؤولين المنتخبين السابقين، من المتوقع أن يتحدث ثلاثة رؤساء من بينهم الرئيس الحالي، جو بايدن، والرئيس الأسبق، باراك أوباما، والرئيس الأسبق، بيل كلينتون، ووزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون.

ومن المرتقب أن ترافق المؤتمر احتجاجات واسعة يكتنفها حضور حاشد، تنديدا بموقف الإدارة الأميركية من الحرب الدائرة في غزة، الأمر الذي فرض تعزيزات أمنية استثنائية على المؤتمر بوصفه حدثا أمنيا وطنيا خاصا، فماذا في جعبة كامالا هاريس هذه المرة بإمكانه تهدئة الغضب في الشارع الأمريكي واستقطاب المزيد من الناخبين؟

وكانت أفادت وكالة أسوشيتد برس، أن الخدمة السرية الأمريكية تحقق في التهديدات بوجود القنابل في 4 فنادق بالقرب من مقر مؤتمر الحزب الديمقراطي بـ شيكاغو الأمريكية.

ووفقا لقناة  فوكس 32 في شيكاغو، تلقي 4 فنادق رسالة بريد إلكتروني تتضمن تهديدًا بوجود قنبلة أنبوبية في 4 فنادق في وسط مدينة شيكاغو.

وقالت أسوشيتد برس، إن أجهزة إنفاذ القانون الأمريكية تفحص المناطق المتضررة وتفحص مصداقية التهديد، وفقًا لرسالة من مركز المعلومات المشترك الذي تم إنشاؤه للمؤتمر.

ومن الفنادق التي لقت التهديدات فندق Chicago West Loop وHyatt House Chicago، واستجابت سلطات إنفاذ القانون بسرعة، ونشرت عناصر الشرطة لتمشيط أحد الفنادق على الأقل. 

هل تحصل هاريس على دعم رؤساء سابقين لأمريكا؟

أعرب الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، عن دعمه لـ"كامالا هاريس" في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة وخلال خطاب له في ثاني أيام مؤتمر الحزب الديمقراطي هاجم أوباما المرشح الجمهوري دونالد ترامب وتحدث عن علاقته بالرئيس الحالي جو بايدن الذي كان نائبا له.

قال باراك أوباما: "أشعر بالأمل ان هناك فرصة لانتخاب شخص أمضى حياته في محاولة منح الآخرين، نفس الفرصة التي منحتها إياه أمريكا، وهى كامالا هاريس، معتبراً في الوقت نفسه، أن البلاد لا تحتاج إلى أربع سنوات أخرى من "الفوضى" تحت حكم دونالد ترامب، وتابع: "إن 16 عاماً مضت منذ قبولي ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة وبالنظر إلى ما مضى يمكنني القول دون شك، أن أول قرار اتخذته في حملتي كان هو الأفضل، وهو اختيار جو بايدن ليكون نائبي".