مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنك المركزي في تايلاند يبقي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير

نشر
البنك المركزي في
البنك المركزي في تايلاند 

أبقى البنك المركزي في تايلاند على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 2.50 %، على الرغم من تباطؤ نمو الاقتصاد، وذلك حسبما ذكر راديو شبكة "تشانيل نيوز آشيا" - في نشرته الناطقة بالإنجليزية.

بيان البنك المركزي في تايلاند  

وأوضح أن لجنة السياسة النقدية بالبنك صوتت بواقع ستة أصوات مقابل صوت واحد للإبقاء على سعر إعادة الشراء ليوم واحد عند نسبة 2.50 % في اجتماع اليوم الأربعاء.
وأوضح البنك المركزي - في بيان - أن أعضاء اللجنة أكدوا أن سعر الفائدة الحالي يساعد في الحفاظ على الاستقرار المالي، فيما اقترح العضو المعارض الوحيد باللجنة خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ، لتخفيف عبء خدمة الديون جزئيا على المقترضين.

ورفع البنك المركزي في تايلاند سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 200 نقطة أساس إلى 2.50 % على مدى ثمانية اجتماعات بين أغسطس 2022 وسبتمبر 2023، وحافظ على ثباته منذ ذلك الحين.
ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن الخبراء الاقتصاديين يراقبون عن كثب خطوات البنوك المركزية الآسيوية في كوريا الجنوبية وإندونيسيا وتايلاند، فيما إذا كانت ستتخذ خطوة مشابهة لما قام به البنك المركزي في الفلبين من تخفيض لسعر الفائدة، وذلك قبل قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي في الولايات المتحدة) بذلك.

وأضافت الصحيفة، في تقرير لها، أن البنك المركزي في الفلبين فاجأ الكثيرين، الخميس الماضي، بقرار خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس إلى 6.25%، منهيا سلسلة طويلة من الإبقاء على الفائدة مرتفعة استمرت حوالي أربع سنوات. وكانت المرة الأخيرة التي خفض فيها البنك المركزي أسعار الفائدة الرئيسية في نوفمبر 2020.

ونقلت عن خبراء اقتصاديين في مجموعة ” آي إن جي” قولهم، إن قرار البنك المركزي الفلبيني يعد خطوة جريئة حيث جاء قبل أن يقرر الاحتياطي الفيدرالي تخفيف سياسته النقدية.
صندوق الاستثمارات العامة يرفع استثماراته في الأوراق المالية والمشتقات 39% إلى 1.75 تريليون ريال خلال 2023 .. شكلت 48% من الموجودات
وأوضح روبرت كارنيل، رئيس الأبحاث الإقليمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في المجموعة، أن هذا القرار يأتي قبل التخفيف المتوقع للسياسة النقدية في الولايات المتحدة، وهو ما يجعله أكثر جرأة، وأشار إلى أن الهدوء النسبي الذي استقبلت به الأسواق هذا القرار قد يجعل البنوك المركزية الأخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكثر ميلا لتبني خطوات مماثلة.