مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"تقدم" ترحب بـ"اتفاق المعابر" في السودان

نشر
السودان
السودان

أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية في السودان “تقدم”، ترحيبها بموافقة طرفي الحرب الدائرة منذ أكثر من 16 شهرا في البلاد على فتح المعابر الحيوية لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين.

 

ومساء الثلاثاء، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه “جرى الاتفاق خلال اليومين الماضيين على فتح الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، نقاط العبور الحيوية لدخول المساعدات للبلاد”.

وقالت “تقدم” في بيان، الأربعاء، إنها تتطلع إلى أن يلتزم الطرفان بهذا التعهد المهم، بما يتيح إيصال المساعدات الإنسانية من مواد غذائية وإمدادات طبية لكل السودانيين في كل مناطق ومدن وقرى البلاد، من دون تمييز أو استثناء، للتصدي للوضع الإنساني الكارثي الذي يهدد حياة أكثر من 20 مليون شخص.

كما دانت “تقدم” الانتهاكات المستمرة والمتواصلة ضد المدنيين من قبل طرفي الحرب، منذ بداية مباحثات جنيف، وعلى رأسها القصف المدفعي للطرفين الذي طال عدة مناطق مدنية في مدن مثل أم درمان وبحري والفاشر والأبيض، والقصف الجوي للطيران الحربي لمناطق مدنية في عدة مناطق مثل الخرطوم ومدني والضعين والحصاحيصا ومليط والطويشة”.

وكانت أعربت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” عن ترحيبها بالاجتماعات الإقليمية والدولية المزمع عقدها اليوم في جيبوتي بشأن الوضع في السودان، والتي تهدف إلى تعزيز جهود إحلال السلام.

وأكدت التنسيقية في بيان لها اليوم تقديرها لهذه المبادرات، داعية إلى التركيز على المساعدات الإنسانية، وقف العدائيات، وقيادة عملية السلام من قبل السودانيين، بالإضافة إلى توحيد المنبر التفاوضي وعدم منح الشرعية عبر البندقية.

كشفت تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية “تقدم” عن ترتيبات وجهود متسارعة ومتصاعدة من دول الجوار والمنطقة لحل الكارثة الإنسانية ووقف الحرب في السودان وقالت إنها لم تصمت عن ادانة انتهاكات الدعم السريع.

وتقود اثيوبيا حاليًا جهود وقف القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حيث سجل رئيس وزرائها آبي أحمد الأسبوع الماضي، أول زيارة لرئيس أفريقي للسودان بعد اندلاع الحرب، كما تقود المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والهيئة الحكومية المعنية بالتنمية “إيقاد” والاتحاد الأفريقي مساعي لوقف الحرب.
وقال الأمين العام لتنسيقة القوى المدنية الصديق الصادق المهدي، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، السبت، إن الدور الإثيوبي مستمر لمصلحة السودان ويعمل على إيقاف الحرب.