مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الأرصاد تحذر من أمطار غزيرة وسيول وفيضان غدًا

نشر
طقس السودان
طقس السودان

أكدت وحدة الانذار المبكر بهيئة الارصاد الجوية في السودان، اليوم الثلاثاء، انه يتوقع هطول امطار غزيرة جدا مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية بخمس ولايات سودانية.

بيان من الأرصاد في السودان:


واضافت هيئة الأرصاد الجوية في السودان، أن الأمطار الغزيرة جدا التي قد تؤدي لجريان سيول جارفة،وفيضان الاودية والخيران ستهطل في  ولايات كل من : جنوب شرق ولاية شمال كردفان، ولاية جنوب كردفان ، ولاية غرب كردفان، ولاية النيل الازرق، وولاية سنار.
ودعت الجهات المعنية والسلطات المحلية اتخاذ اعلي درجات الحيطة والتاهب . 
ودعت مواطني  هذه المناطق بالولايات  ،اتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الاودية والخيران.

"الفاو" تحذر: تزايد خطر المجاعة في السودان

أكد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” شو دونيو، أن السودان يعاني من أوضاع مجاعة فظيعة في بعض مناطق ولاية شمال دارفور غرب السودان، وتزايد خطر المجاعة في مناطق أخرى تأثرت بالصراع، خاصة في دارفور وجنوب كردفان والخرطوم والجزيرة.

المجاعة في السودان:

وبحسب منصة “أخبار الأمم المتحدة”، أوضح دونيو أن المنظمة كانت تحذر من الكارثة القريبة، ولكن نظرًا لاستمرار القتال والقيود على الوصول الإنساني، فإن هذه المجتمعات تواصل عدم الحصول على الدعم العاجل الذي تحتاجه.

وأفاد قائلاً: “نحن بحاجة إلى إجراءات عاجلة ومنسقة لتفادي حدوث كارثة أكبر. يمكن أن يتم إيقاف المجاعة، ولكن التوقف الفوري للأعمال العدائية يُعتبر خطوة أساسية في هذا الاتجاه. السلام هو شرط رئيسي للأمن الغذائي، وحق الغذاء يُعتبر حقاً أساسياً من حقوق الإنسان”.

يعمل حوالي %65 من السكان في السودان في الزراعة، حسبما أفادت منظمة الأغذية والزراعة، والتي تأثرت بشدة نتيجة النزاع. وتعرض القطاع لأضرار كبيرة واضطرابات، مما أدى إلى عواقب مقلقة ومتصلة على الأمن الغذائي والتغذية، وفقًا للبيان.

رجحت “الفاو” تفاقم الأوضاع في البلاد نتيجة لهطول الأمطار بمعدل أعلى من المعتاد، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل يفوق المعدل الطبيعي في جميع ولايات السودان، بسبب ظروف “النينيا” المتوقعة من أغسطس إلى سبتمبر من هذا العام.

ذكرت المنظمة أن الفيضانات المحتملة قد تزيد من خطر فقدان المحاصيل والماشية، وأشارت إلى أن صعوبة الوصول الإنساني تؤدي إلى تعطيل إمدادات الغذاء مما يزيد من خطر حدوث مجاعات حادة.

وأفادت منظمة الأغذية والزراعة بأنها تتولى قيادة جهود متعددة القطاعات بالتعاون مع شركائها لمنع تفاقم أزمة المجاعة في جميع أنحاء البلاد، مشيرة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لدعم المجتمعات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي الحاد في سائر البلاد، وليس في دارفور فقط.