مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

طيران الجيش السوداني يشن غارات على الفاشر اليوم بولاية شمال دارفور

نشر
الجيش السوداني
الجيش السوداني

  أفادت مصادر محلية أن الطيران الحربي التابع لـ الجيش السوداني نفذ غارات صباح اليوم في المحور الشمالي لمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، وذكرت لجان مقاومة الفاشر أن هناك أنباء عن وقوع شهداء وإصابات بين المدنيين في أحياء النصرات والتكامل، مما أثار قلق السكان المحليين.

غارة لطيران الجيش السوداني

في سياق متصل، استمر الطيران الحربي في شن غاراته الجوية على محلية الطويشة في ولاية شمال دارفور. هذه العمليات العسكرية تأتي في وقت حساس، حيث يعاني المدنيون من تداعيات النزاع المستمر في المنطقة، مما يزيد من معاناتهم.

تواصلت ردود الفعل على هذه الهجمات، حيث دعا ناشطون حقوقيون إلى ضرورة حماية المدنيين ووقف التصعيد العسكري في المنطقة. كما أعربت منظمات إنسانية عن قلقها إزاء الأوضاع المتدهورة في شمال دارفور، محذرة من تفاقم الأزمات الإنسانية في ظل استمرار القصف.

وكانت قد شنت الطائرات الحربية التابعة للجيش السوداني غارات كثيفة على تجمعات لقوات الدعم السريع في قرى “بيكا، مهلة، والطلحة” بولاية الجزيرة.

وأفادت مصادر بالجيش السوداني، أن تلك القوات تخطط لشن هجمات على الدفاعات المتقدمة للجيش غرباً في منطقة المدينة.

كما ذكرت المصادر أن الطيران قصف أهدافاً تابعة لقوات الدعم السريع في منطقة جبل موية بولاية سنار، وكذلك في قرية “الهشابة حاج علي” بولاية النيل الأبيض، وقرية “أم بصل” غرب ولاية الجزيرة.

الطيران الحربي أغار أيضاً، حسب شهود عيان، على مواقع وتمركزات للدعم السريع في الأطراف الشرقية لمدينة الفاشر عاصمة إقليم دارفور غربي البلاد.

قوات الدعم السريع تتهم الجيش السوداني بقتل عشرات المدنيين خلال غارة جوية

قالت مليشيات الدعم السريع، إن طيران الجيش السوداني، نفذ غارة جوية على منطقة السوق المركزي بالخرطوم، أدت إلى مقتل عشرات المدنيين بينهم نساء وأطفال .

وتابعت المليشيا في بيان على منصة “إكس”، إن “الغارة الجوية تأتي إمعاناً في عدم الاكتراث للجهود الدولية والإقليمية المبذولة لإنهاء معاناة السودانيين”.

الأفعال غير الإنسانية”


وندّد البيان بما وصفها بـ “الأفعال غير الإنسانية”، بحق المدنيين الأبرياء.

ودعا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والمهتمين بالشأن الإنساني، لإدانة هذا السلوك البربري من قادة، وتعمدهم مواصلة قصف الأحياء المأهولة بالسكان منذ إشعالهم الحرب.