مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عبد الله يحيى يؤدي القسم عضوًا بالمجلس السيادي بالسودان أمام البرهان

نشر
البرهان
البرهان

أدى عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عن تجمع "قوى تحرير السودان" عبد الله يحيى أحمد حسين، القسم أمام رئيس المجلس القائد العام للقوات المسلحة بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان .

مجلس السيادة الانتقالي في السودان

وذكر إعلام مجلس السيادة في بيان اليوم الثلاثاء، أن عبد الله يحي أدى القسم، بحضور الأمين العام للمجلس الفريق ركن محمد الغالي، ورئيس الجهاز القضائي بولاية البحر الأحمر ممثل رئيس القضاء.

وقال عبد الله يحي إن الأولوية في المرحلة القادمة تتمثل في بسط الأمن والاستقرار وعودة النازحين واللاجئين إلى قراهم ومناطقهم، وتقديم أفضل خدمة للمواطنين ورعاية مصالحهم.

وكان البرهان قد أصدر مرسوما دستوريا يوم 6 أغسطس الحالي يقضى بتعيين عبد الله يحيى أحمد حسين عضوا بمجلس السيادة الانتقالي عن تجمع "قوى تحرير السودان".

وكان قد تلقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، محادثة هاتفية من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تتعلق بمحادثات جنيف.

وذكر إعلام مجلس السيادة في السودان، في بيان اليوم. أن رئيس مجلس السيادة أوضح أن موقف السودان الثابت متمثل في التمسك بتنفيذ إتفاق إعلان جدة الموقع بين الجيش وقوات الدعم السريع فى 11 مايو 2023 حسب الرؤية التي تم تقديمها لأطراف منبر جدة، وليس هنالك مانع للجلوس مع الوسطاء في منبر جدة للنقاش معهم حول كيفية التنفيذ مع تأكيد الرفض لتوسعة قائمة الوسطاء.

الأمصار

السودان.. سفير هولندا: الدعم السريع أحتل ونهب مبنى السفارة في الخرطوم

قال القائم بأعمال هولندا لدى السودان، ويريش راسموخ، إنهم سيقومون بتقييم عملياتهم في نهاية عام 2024 وإجراء ما يتطلب من تعديلات، مشيرا إلى انتقاله للعمل من أديس أبابا في نهاية يونيو من العام الجاري.

وأوضح القائم بأعمال هولندا لدى السودان، ويريش راسموخ، في تعميم نشرته السفارة عبر صفحتها على فيسبوك، أن معظم موظفي السفارة اضطروا عند اندلاع الحرب في أبريل 2023 إلى الإخلاء إلى هولندا، مضيفا أن جنود قوات الدعم السريع في السودان قاموا باحتلال ونهب مبنى السفارة في مدينة الخرطوم في السودان.

السودان

"الدولية للهجرة": السودان وصل إلى "نقطة انهيار كارثية"

حذرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، من أن السودان وصل إلى "نقطة انهيار كارثية"، مع توقع تسجيل عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها جراء الأزمات المتعددة.

الأزمات الإنسانية في السودان:

وأشارت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، ومقرها في جنيف، إلى أن المجاعة والفيضانات أضيفت إلى قائمة التحديات التي يواجهها ملايين الأشخاص في السودان، في ظل أكبر أزمة نزوح بالعالم، وفق فرانس برس.

كما قال المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، عثمان بلبيسي، في بيان، إن "هذه الظروف ستستمر وتزداد سوءاً إذا استمر الصراع والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية".

كذلك أضاف أنه "بدون استجابة عالمية فورية واسعة النطاق ومنسقة، فإننا نخاطر بأن نكون شاهدين على عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها في الأشهر ال