مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس السيسي يؤكد التزام مصر الثابت بضرورة تحقيق وقف حرب السودان

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 أعرب الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، عن التزام مصر الثابت بضرورة تحقيق وقف إطلاق النار في السودان، مع التأكيد على أهمية حماية مقدرات الشعب السوداني ومؤسسات الدولة.

جاء ذلك خلال لقائه مع نائبة سكرتير عام الأمم المتحدة، حيث تناول الوضع الراهن في السودان وسبل دعم الشعب السوداني.

 

وأكد السيسي على أهمية تكاتف الجهود الدولية والإقليمية من أجل تقديم الدعم اللازم لإنهاء الأزمة السياسية التي تعصف بالسودان، بالإضافة إلى معالجة المأساة الإنسانية التي يعاني منها الشعب السوداني.

وأشار إلى أن مصر تتابع بقلق تطورات الأوضاع في السودان وتؤكد على موقفها الثابت في دعم استقرار البلاد.

كما دعا الرئيس المصري إلى ضرورة العمل المشترك بين جميع الأطراف المعنية لتحقيق السلام والاستقرار في السودان، مشدداً على أن مصر ستظل دائماً إلى جانب الشعب السوداني في محنته. وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن هذه اللقاءات تأتي في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون الدولي في مواجهة التحديات الراهنة.

وكان قد بعث رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، برقية تهنئة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو.

وقال إعلام مجلس السيادة في بيان اليوم الثلاثاء، إن البرهان قال في برقيته "يطيب لي وأنتم تحتفلون بالعيد الوطني لبلادكم، أن أتقدم لفخامتكم أصالة عن نفسي ونيابة عن الشعب السوداني بأحر التهاني وأعظم التبريكات مقرونة بتمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية وللشعب المصري الشقيق بالتقدم والازدهار، وقد حقق مزيدا من التقدم والتطور تحت قيادتكم الرشيدة".

وعبر رئيس مجلس السيادة عن تقديره العميق لدور مصر حكومة وشعبا لدعمها اللامحدود لقضايا السودان، مما يعكس متانة العلاقات بين البلدين، وعمق روابط الأخوة الصادقة بين الشعبين الشقيقين.

وجدد البرهان حرصه على مواصلة العمل المشترك بين القيادة في البلدين من أجل تطوير علاقات التعاون المتميزة وتوسيع مجالاتها والارتقاء بها لما فيه خير ومنفعة الشعبين الشقيقين.

السودان.. تحذيرات للمواطنين من ارتفاع مناسيب النيل في مروي

كشفت اللجنة العليا لطوارئ الخريف والفيضانات، في محلية مروي بالولاية الشمالية في السودان، عن ارتفاع في مناسيب النيل بالضفتين أدنى بحيرة خزان مروي.

 ووجة اللجنة المواطنين القاطنين على ضفاف النيل وداخل الجزر وأصحاب المشاريع الزراعية إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم.

الصحة السودانية تكشف حصيلة القتلى منذ إندلاع الحرب في الفاشر

كشف مدير عام وزارة الصحة في شمال دارفور، في السودان ، إبراهيم خاطر، عن عدد القتلى منذ اندلاع الحرب في الفاشر، قد  بلغ 750 شخصًا، فيما أصيب 4,700 آخرون.

وأكد خاطر، أن الوزارة تواجه تحديات كبيرة تتمثل في نقص الكوادر الطبية، بعد مغادرة معظم الأطباء الولاية بسبب استمرار الاشتباكات، وأضاف أن الولاية تحتاج إلى أكثر من 200 طبيب في جميع التخصصات للعمل في المستشفيات العاملة بشمال دارفور.