مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 24 أغسطس 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، السبت 24 أغسطس، وسط مواجهة الأسواق المالية اللبنانية لتحديات بسبب الصراع الإقليمي.

سعر الدولار اليوم السبت في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.

ومن ناحية أخرى، شهدت سوق الأسهم اللبنانية ارتفاعاً ملحوظاً، حيث ارتفع مؤشر الأسعار بنسبة 5.2% بدعم من أسهم "سوليدير". ومع ذلك، انخفضت أحجام التداول بنسبة 64% أسبوعيًا، لتصل إلى نحو 5 مليون دولار.

أقفلت أسعار سندات اليوروبوندز عند 6.250 سنت للدولار الواحد، مسجلة زيادة طفيفة مقارنة بالأسبوع السابق، في ظل استمرار القلق من التوترات العسكرية والأزمة الدستورية في البلاد.

في سوق النقد، ارتفع معدل الفائدة من 25% إلى 40%، ما يشير إلى تراجع السيولة بالليرة، كما سجلت الودائع المصرفية المقيمة انخفاضاً ملحوظاً، ما يعكس الضغوط التي يعاني منها القطاع المصرفي.

ومع استئناف مفاوضات الهدنة بشأن حرب غزة في القاهرة، تتزايد المخاوف من تصعيد الأوضاع في المنطقة، ما أثر سلبًا على الاقتصاد اللبناني، خاصة القطاع السياحي، الذي تكبد خسائر بمليارات الدولارات خلال الصيف الحالي.

وبالرغم من التوقعات السلبية التي أصدرتها وكالة "ستاندرد آند بورز" بنمو اقتصادي سلبي بنسبة -1.2% هذا العام، إلا أن ميزان المدفوعات اللبناني سجل فائضًا بقيمة 363 مليون دولار في النصف الأول من 2024، ما أدى إلى استقرار نسبي في سعر صرف الدولار في السوق الموازية، حيث تحرك ضمن نطاق ضيق حول 89500 ليرة.

رغم المخاوف من تصاعد الصراع، حافظ سعر صرف الدولار في السوق الموازية على استقراره بفضل السياسات النقدية المتشددة من قبل مصرف لبنان، حيث أظهرت البيانات الأخيرة أن احتياطيات مصرف لبنان من النقد الأجنبي نمت لتصل إلى حوالي 10.4 مليار دولار.