مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان ..البرهان يعقد زيارة لنيويورك الشهر المقبل

نشر
الأمصار

أفادت عدة مصادر محلية، أن رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان سيتوجه إلى نيويورك منتصف الشهر القادم.

يأتي \لك من أجل المشاركة بإسم ‎السودان أمام المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة ، بصفته رئيساً لمجلس السيادة الإنتقالي، وفقاً للدعوة التي توجهها الأمم المتحدة له .

اتفاق بين الجيش السوداني والدعم السريع على توفير ممرات أمنه للمساعدات

وقع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان، اتفاقاً على توفير ممرين آمنين للمساعدات الإنسانية للتخفيف من تداعيات الحرب الدائرة بينهما منذ نحو عام ونصف العام، وذلك في بيان ختامي صدر الجمعة بعد مباحثات في سويسرا.

وكشفت دول الوساطة في البيان أنها استحصلت “على ضمانات من طرفي النزاع لتوفير نفاذ آمن ودون عراقيل عبر شريانين رئيسيين، هما الحدود الغربية عبر معبر أدري في (إقليم) دارفور، وطريق الدبة التي تتيح الوصول إلى الشمال والغرب من بورتسودان”.

استخدام الجوع كسلاح حرب


وشددت الدول على أن “الغذاء والجوع لا يمكن استخدامهما كسلاح في الحرب”.

وبدأت المباحثات الأسبوع الماضي في جنيف برعاية الولايات المتحدة والسعودية وسويسرا، وحضرها ممثلون لقوات الدعم السريع، بينما غاب عنها الجيش واكتفى الوسطاء بالتواصل مع ممثليه عبر الهاتف.

وهدفت المباحثات التي حضرها خبراء وأفراد من المجتمع المدني، إلى تحقيق وقف للقتال وضمان إيصال المساعدات الإنسانية وتطبيق تفاهمات يوافق عليها الطرفان.

وسبق لطرفي النزاع أن أجريا سلسلة جولات من المباحثات خصوصًا في مدينة جدة، من دون التمكن من تحقيق خرق جدي أو الاتفاق على وقف مستدام للنار.

وفي نهاية يوليو/ تموز، دعتهما واشنطن إلى جولة جديدة من المفاوضات في سويسرا أملًا في وضع حدّ للحرب المدمّرة. وفي حين قبلت قوات الدعم السريع الدعوة، أبدت السلطات بقيادة عبد الفتاح البرهان تحفّظها على آليتها وعبرت عن اختلافها مع واشنطن في شأن المشاركين.

منظمة الصحة العالمية تحذر من تبعات تفشي الكوليرا في السودان

وفي سياق منفصل، حذرت منظمة الصحة العالمية من تبعات تفشي موجة جديدة من وباء الكوليرا في السودان، جراء الفيضانات وتلوث المياه والنظافة والصرف الصحي في مخيمات النازحين والمجتمع المحلي.

من جانبه صرح الدكتور شبل السحباني ممثل المنظمة في السودان في مؤتمر صحفي عقده، الجمعة، في جنيف: إنه خلال شهر واحد منذ الإبلاغ عن الحالات المشتبه فيها الأولى تم رصد 658 حالة إصابة و28 حالة وفاة في خمس ولايات، موضحاً أن هناك زيادة في عدد حالات الوفاة بنسبة 4.3%.