مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل تُعلن حالة التأهب القصوى تزامنًا مع هجوم واسع على لبنان

نشر
قصف على لبنان - أرشيفية
قصف على لبنان - أرشيفية

أعلنت «سلطات الاحتلال الإسرائيلي»، حالة التأهب القصوى في جميع المناطق، وذلك تزامنًا مع شن جيش الاحتلال لهجوم واسع على لبنان، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقد أعلن «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، أنه يشن موجة من الهجمات الاستباقية على جنوب لبنان، بعد أن علم أن «حزب الله» يتأهب لإطلاق صواريخ وقذائف على إسرائيل، يأتي ذلك وسط تزايد المخاوف عالميًا من نشوب حرب بين «تل أبيب وحزب الله»، تتحول إلى صراع إقليمي أوسع يجر دولًا أخرى في المنطقة.

تفاصيل هجوم إسرائيلي واسع على لبنان

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيل هغاري: إن «سلاح الجو الإسرائيلي بدأ موجة من الهجمات في لبنان. هجوم استباقي»، مُضيفًا: «قبل فترة قصيرة، اكتشفنا استعدادات حزب الله لإطلاق الصواريخ والقذائف على إسرائيل. بعد ذلك نُهاجم بشكل استباقي لإزالة التهديد لمواطني إسرائيل».

وتابع هغاري: «تُهاجم طائرات سلاح الجو الآن أهدافا إرهابية في لبنان، نكتشف منها أن حزب الله يستعد لإطلاق تهديدات على أراضينا».

وأوضح المتحدث: «في المستقبل القريب سيٌطلق حزب الله صواريخ، وربما صواريخ ومسيّرات، باتجاه أراضي إسرائيل. بناء على ذلك سيتم توزيع تعليمات إنقاذ الحياة لقيادة الجبهة الداخلية في المناطق المختلفة».

ووجه هغاري تحذيرًا لـ«المواطنين اللبنانيين جنوبي لبنان. ندرك أن حزب الله يستعد الآن لإطلاق النار على نطاق واسع في الأراضي الإسرائيلية بالقرب من منازلكم. أنتم في خطر. نحن نهاجم ونزيل تهديدات حزب الله. كل من يقترب من المناطق التي ينشط فيها حزب الله ملزم بالابتعاد عنها فورا من أجل حماية نفسه وعائلته».

عدد الهجمات على جنوب لبنان 

وقدرت وسائل إعلام إسرائيلية عدد الهجمات على جنوب لبنان حتى الآن بنحو «40 هجومًا».

وقالت وسائل إعلام لبنانية: إن «غارات إسرائيلية عنيفة استهدف بلدات عدة جنوبي البلاد».

ومن بين البلدات المستهدفة طير حرفا وشمع وتلة أرمز ودير سريان ومرتفعات الإقليم وبيت ياحون وزبقين وياطر وحداثا.

وطلب جيش الاحتلال الإسرائيلي من سكان مناطق عدة شمالي البلاد، الاحتماء في الملاجئ، وذلك في الساعات الأولى من صباح الأحد، حيث تشمل هذه التعليمات سكان الجولان المحتل ونهاريا وخط المواجهة في الشمال.

لبنان.. «حزب الله» يشن هجومًا عنيفًا بالمُسيّرات على ثكنة عسكرية إسرائيلية

وفي وقت سابق، أعلن «حزب الله اللبناني»، إيقاع قتلى وجرحى بين ضباط وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في ثكنة «إيليت»، عبر هجوم جوي بمُسيرات انقضاضية، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، الإثنين.