مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. مساءلة وزير الصحة بخصوص جدري القرود

نشر
الأمصار

وجهت نائبة بالبرلمان في المغرب عن حزب الأصالة والمعاصرة إلهام الساقي، مساءلة لوزير الصحة في المغرب خالد آيت الطالب بخصوص "جدري القرود".

وأوضحت نائبة بالبرلمان في المغرب عن حزب الأصالة والمعاصرة إلهام الساقي، أن "منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد الدولي للمرة الثانية خلال سنتين بمناسبة ظهور فيروس جدري القرود وتم تصنيفه من طرف هذه المنظمة كوباء عالمي، الأمر الذي أثار موجة من التفاعل والخوف في صفوف المغاربة".

وأضافت نائبة بالبرلمان في المغرب عن حزب الأصالة والمعاصرة إلهام الساقي، أنه "في الآونة الأخيرة سجلت العديد من البلدان الإفريقية والأوروبية المجاورة عددا من حالات الإصابة بجدري القرود".

وتساءلت نائبة بالبرلمان في المغرب عن حزب الأصالة والمعاصرة إلهام الساقي، عن "الإجراءات والتدابير المتخذة من بروتوكول وقائي وعلاجي للتصدي لوباء (جدري القرود) في المملكة"، وفق ما نقله موقع "اغادير 24".

الجدير بالذكر أنه وفي الـ14 من أغسطس أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس وباء "جدري القرود" في إفريقيا حالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية.

جدري القرود.. المغرب: عتماد المراقبة الصحية على الوافدين بأعراض المرض من الخارج

كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، أنه لا يمكن تشديد المراقبة والتي تعني إجراء اختبارات للقادمين من المناطق المعروفة بانتشار مرض "جدري القرود" لديها، إنما تعتمد الوزارة الوصية يرى المسؤول، المراقبة الصحية وقد فعلتها على الحدود البحرية والبرية والجوية في المغرب على المسافرين القادمين الحاملين لأعراض سريرية مثل الطفح الجلدي أو ارتفاع درجة الحرارة.

جاء ذلك بعد أن شددت العديد من الدول كمصر والهند وإسبانيا وإيكاليا وكوريا على سبيل المثال لا الحصر، المراقبة الصحية على المسافرين وخصوصا على القادمين من مناطق موبوءة بـ"جدري القرود".

وأضاف المصدر المسؤول بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، تتم توعية المسافرين من المغرب إلى المناطق الموبوءة بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

ويتوفر المغرب على منظومة اليقظة والرصد الوبائي، والتي أثبتت نجاعتها في الكشف المبكر عن الحالات الوافدة المصابة ب"جدري القردة" سنة 2022.

وتعتمد مملكة المغرب، في هذا الإطار بروتوكولا علاجيا لمواجهة مرض جدري القرود (إم بوكس) على نجاحه في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

في المقابل يسود ترقب في صفوف شركات النقل الجوي بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة طوارئ صحية بسبب انتشار مرض جدري القردة في العديد من دول إفريقيا وانتقاله لدول أوروبية.

وشركة الخطوط الملكية المغربية واحدة من شركات النقل الجوي التي تترقب قرار اتحاد النقل الجوي الدولي حول مرض السالف الذكر، وكذلك قرار الحكومة.

هذا، وقد أوصت منظمة الصحة العالمية، أول أمس، بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي تم فيها رصد المرض.
وإعلان المنظمة الوضع الحالي كطارئ صحي تسبب في قلق دولي لأنه أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.