مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تعليق رحلات وتصعيد غير مسبوق.. تفاصيل هجوم حزب الله اللبناني على إسرائيل

نشر
الأمصار

شن الجيش الإسرائيلي فجر الأحد، سلسلة غارات جوية على جنوب لبنان، مشيرا إلى أن الجماعة كانت بصدد "الاستعداد" لهجمات واسعة.

وذكر بيان للجيش الإسرائيلي أن طائرات حربية تابعة لسلاح الجو، بناءً على توجيهات من القيادة الشمالية وهيئة الاستخبارات العسكرية، قامت بمهاجمة أهداف لحزب الله شكلت تهديدًا فوريًا على الجبهة الداخلية الإسرائيلية.

وبناءًا على ذلك علقت بعض الرحلات الجوية من وإلى مطار بن غوريون في إسرائيل.

ومن ضمن هذه التعليقات الجوية ألغيت الخطوط الجوية الفرنسية رحلاتها إلى إسرائيل اليوم.

وأعلنت وكالة الأنباء الأردنية، أن شركة الخطوط الجوية الملكية علقت رحلاتها الجوية من وإلى بيروت بسبب الوضع الراهن وعدم استقرارالمنطقة وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

وفي السياق وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، رغم إعادة فتح مطار بن جوريون فإن عشرات الرحلات ستؤجل وتلغى بشكل كامل في إسرائيل.

وبدأ حزب الله اللبناني بهحوم جوي صاروخي.

وقال الحزب إنه "ردّ أولي" على مقتل القيادي العسكري فؤاد شكر، أعقب ضربات استباقية للجيش الإسرائيلي في لبنان لمنع "هجوم كبير" للحزب.

كلا الجانبان أعلنا أنهما انتهيا من الهجوم، لكن الترقب لا يزال يسود الموقف، وما بين نفي حزب الله ما وصفها بـ«ادعاءات» إسرائيل إحباطه، وتأكيد إسرائيل أن هجمتها الاستباقية باءت بالنجاح كشف الجانبان تفاصيل الهجوم.

ماذا نعرف عن الهجوم؟

ومع دقات السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، أعلن الحزب بدء الهجوم، في إطار الردّ الأولي على العدوان الصهيوني الغاشم على الضاحية الجنوبية لبيروت"، الذي أدّى إلى مقتل فؤاد شكر ومستشار إيراني و5 مدنيين.

وقال إنه "بدأ هجوما جويا بعدد كبير من المسيّرات نحو العمق الإسرائيلي وفي اتجاه هدف عسكري نوعي".

المرحلة الأولى

وفي بيان لاحق، أعلن الحزب أنه "انتهى من المرحلة الأولى" من الردّ، "بنجاح كامل"، مشيرا الى "استهداف الثكنات والمواقع الإسرائيلية تسهيلا لعبور المسيرات الهجومية باتجاه هدفها المنشود في العمق الإسرائيلي".

انتهاء الهجوم

«عمليتنا العسكرية لهذا اليوم قد تمت وأٌنجزت».. بيان ثالث أعلن به حزب الله انتهاء هجومه على إسرائيل، الذي استغرق نحو ساعتين.

الحزب قال في بيان إنه "تم إطلاق جميع المسيرات الهجومية في الأوقات المحددة لها ومن جميع مرابضها وعبرت الحدود اللبنانية الفلسطينية باتجاه الهدف المنشود ومن مسارات متعددة».

نفي إحباط الهجمات

وتعليقا على تصريحات نتنياهو والجيش الإسرائيلي حول الهجوم الاستباقي أكد حزب الله أنّ عمليته العسكرية تمّت وأُنجزت"، نافياً ما وصفه بـ"ادعاءات" إسرائيل إزاء تعطيله هجومه بضربات استباقية.

وأضاف: "إن ادعاءات العدو حول العمل الاستباقي الذي قام به.. وتعطيله لهجوم المقاومة هي ادعاءات فارغة".

وجاء الإعلان الإسرائيلي قبل إعلان حزب الله، لكن لم يتضّح بعد ما إذا كان القصف الإسرائيلي بدأ قبل ردّ حزب الله أو العكس.

كلمة لنصر الله
 

ولاحقا أعلن حزب الله أن أمينه العام حسن نصرالله سيلقي كلمة مساء الأحد، بعد الهجوم الواسع الذي شنّه الحزب  بالمسيّرات وصواريخ الكاتيوشا على مواقع عسكرية إسرائيلية، في إطار رده على شكر.

وأفاد الحزب في بيان بأن نصرالله سيلقي كلمة "حول التطورات الأخيرة عند الساعة السادسة" (15,00 بتوقيت غرينتش).

ومنذ عدة أسابيع، عبر المجتمع الدولي عن قلقه من إمكانية توسع الصراع إقليميًا بعد توعد إيران وحزب الله بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في 31 يوليو في طهران، والمنسوب إلى إسرائيل، وكذلك اغتيال شكر في ضاحية بيروت الجنوبية في ضربة إسرائيلية.