مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس النواب الليبي يُدين محاولة اقتحام “المركزي”

نشر
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

أدان مجلس النواب الليبي، بأشد العبارات محاولة اقتحام المقر الرئيسي لمصرف ليبيا المركزي في طرابلس بالقوة بموجب قرارات ولجان من جهات فاقدة للشرعية وغير ذات علاقة وفقا للقانون بتعيين أو إعفاء محافظ مصرف ليبيا المركزي، في إشارة إلى اللجنة المشكلة من المجلس الرئاسي.

قرار من مجلس النواب الليبي

وحمل مجلس النواب الليبي المجلس الرئاسي ولجنته المسؤولية القانونية والأخلاقية أمام الليبيين والمجتمع الدولي عن مثل هذا الأعمال الخارجة عن القانون وما يترتب عليها من أضرار على المواطن الليبي واقتصاد البلاد.

وطالب مجلس النواب الليبي، النائب العام بالتحقيق وبشكل عاجل في الاعتداء وإحالة المسؤولين عنه للعدالة.

وفي وقت سابق اليوم، وجه محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، بلاغا إلى النائب العام بشأن محاولة لجنة التسليم والاستلام المشكلة من المجلس الرئاسي اقتحام مقر المصرف في طرابلس.

وأوضح بلاغ الكبير أن اللجنة حاولت اقتحام المصرف لتنفيذ قرار غير قانوني صادر عن المجلس الرئاسي عن غير ذي اختصاص وتم إبطالها من قبل مجلسي النواب والدولة.

وحمل الكبير المسؤولية الكاملة للرئاسي ومن تورط معه في هذا الفعل الذي يشكل تهديداً خطيراً للمصرف وسيترتب عليه آثار سلبية في الداخل والخارج، وفق البلاغ.

ودعا الكبير في بلاغه الموجه إلى النائب العام، المستشار الصديق الصور، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ممارسات المجلس الرئاسي.

وأحاطت أزمة بمصرف ليبيا المركزي، حين أعلن المجلس الرئاسي الأحد الماضي تسمية محافظ جديد ومجلس إدارة جديد للمصرف، وهو ما رفضه مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، كون أن المجلس الرئاسي ليس من اختصاصه تعيين أو إعفاء محافظ المصرف.

صوت مجلس النواب الليبي بالإجماع خلال جلسة رسمية عقدت، اليوم الثلاثاء، بمقره في مدينة بنغازي على إلغاء قرار تكليف، محمد الشكري، محافظا لمصرف ليبيا المركزي، والإبقاء على المحافظ الحالي الصديق الكبير ونائبه مرعي البرعصي في منصبيهما.

قرار عاجل من مجلس النواب الليبي:

واستأنف مجلس النواب الليبي جلسته الرسمية برئاسة النائب الثاني لرئيس المجلس مصباح دومة، حيث ناقشت الجلسة البند المتعلق بإلغاء القرار رقم (3) لسنة 2018 بشأن تعيين محافظ مصرف ليبيا المركزي وبعد مناقشة ومداولة هذا البند صوت المجلس بالإجماع على إلغاء القرار رقم (3) لسنة 2018 بشأن تكليف محمد عبدالسلام الشكري محافظًا لمصرف ليبيا المركزي.

 

وصوت مجلس النواب الليبي، أيضًا بالإجماع على استمرار الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه مرعي مفتاح البرعصي في عملهما وفق قرار هيئة رئاسة مجلس النواب رقم (12) لسنة 2024 بشأن وقف العمل بقرار رقم (3) لسنة 2018.