مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. إنقاذ 123 مهاجرا قبالة سواحل زوارة

نشر
الأمصار

أعلنت الإدارة العامة لأمن السواحل في ليبيا، إنقاذ 123مهاجرا غير شرعي كانوا على متن قارب متهالك داخل المياه الإقليمية قبالة سواحل زوارة.

وقالت الإدارة العامة لأمن السواحل في ليبيا، في بيان، أن المهاجرين من جنسيات أفريقية مختلفة بينهم رجال ونساء وأطفال.

وأضافت الإدارة العامة لأمن السواحل في ليبيا، أنه بعد توجيهات مدير الإدارة العامة لأمن السواحل اللواء بشير بالنور سليمان بتكثيف الدوريات البحرية خلال الصيف، تمكن زوارق "وادي غان" من إنقاذ المهاجرين وإنزالهم بنقطة ميناء الشعاب التابعة لأمن السواحل فرع طرابلس.

وقد تم تسليم المهاجرين إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ليبيا.. الوطنية للانتخابات توقع مذكرة تفاهم مع المجلس الوطني للحريات

وقعت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم مع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، في إطار سعي الطرفين لتعزيز نزاهة العملية الانتخابية ونشر الثقافة الديمقراطية.

مذكرة تفاهم لمفوضية الانتخابات في ليبيا:

وتضمنت بين المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الاتفاقية 7 بنود تهدف في مجملها إلى ترسيخ مبدأ حق المشاركة الانتخابية للجميع دون إقصاء أو تهميش بكل نزاهة وشفافية وحيادية، وإلى التعاون المشترك والفعّال في مجال تعزيز الديمقراطية ومراقبة الانتخابات، إضافة إلى إسهام الحقوقيين في رفع مستويات التوعية بأهمية ممارسة الحقوق السياسية عموماً، وحق الانتخاب على وجه الخصوص لدى كافة المواطنين.

كما تتضمن مذكرة التفاهم، التعاون في العديد من الأنشطة من بينها تنظيم فعاليات وورش عمل وبرامج تدريبية لتعزيز ثقافة المشاركة الانتخابية وترسيخ قيم الديمقراطية، وتدريب وتأهيل فرق المراقبة على العملية الانتخابية لضمان تحقيق النزاهة والشفافية.

ووقع المذكرة رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، والمكلف بتسيير مهام المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، عبد المولى رمضان بونتشية، وذلك في ديوان مجلس المفوضية بطرابلس.

انفراجة أم موعد مع أزمة جديدة؟.. تساؤل شق طريقه إلى الساحة الليبية، مع إعلان البرلمان فتح باب الترشح لرئاسة الحكومة، التي يُعلق عليها الآمال في أن تقود البلد الأفريقي لإجراء انتخابات.

وفي ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد، أعلن البرلمان الليبي عن فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس الحكومة، مشيرًا إلى أنه على من يرغب في الترشح ويأنس في نفسه الكفاءة لهذا المنصب تقديم مستندات ترشحه إلى مكتب مقرر مجلس النواب في ديوان المجلس في مدينة بنغازي (شرقي ليبيا)، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 28 يوليو/تموز الحالي حتى الحادي عشر من أغسطس/آب 2024م.

انتخابات الحكومة الليبية

جاء ذلك، استناداً إلى أحكام الإعلان الدستوري والتعديل الدستوري الثالث عشر وإلى أحكام قوانين الانتخابات الصادرة عن مجلس النواب، ووفقاً لما تم الاتفاق عليه بمخرجات لجنة 6+6 واستناداً إلى الاتفاق بين رئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة ورئيس المجلس الرئاسي بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة في العاشر من مارس/آذار 2024م، واستناداً إلى البيان الصادر عن أعضاء مجلسي النواب والأعلى للدولة باللقاء الذي عُقد بالقاهرة في الثامن عشر من يوليو/تموز 2024.

كما دعا رئيس مجلس النواب، رئاسة وأعضاء المجلس الأعلى للدولة تزكية من يرون فيه الكفاءة لشغل منصب رئيس الحكومة.