مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير النقل العراقي يعلن فتح خطوط جديدة للنقل الجماعي في بغداد

نشر
وزير النقل العراقي
وزير النقل العراقي

أعلن وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، اليوم الاثنين، عن وجود 12 مشروعاً مقدماً لتأهيل مطار بغداد الدولي، فيما أشار إلى أن هناك توسعاً لفتح خطوط جديدة للنقل الجماعي في العاصمة بغداد لتغطية جميع المناطق.

وقال السعداوي،: إن "تأهيل مطار بغداد الدولي قيد الإنشاء وهناك 12 مشروعاً مقدماً الى مطار بغداد، إضافة  إلى شركة استشارية تعمل على تطوير المطار من خلال بناء وترميم وصيانة الصالات وتطوير المدارج". 

وحول النقل الجماعي، أكد السعداوي، أن "الوزارة ماضية في خطة النقل الجماعي في العاصمة بغداد والمحافظات، حيث تم افتتاح أكثر من 35 خطاً في بغداد من أصل 72 خطاً".

وأضاف أن "الوزارة عازمة على افتتاح جميع الخطوط في بغداد والمحافظات"، لافتاً إلى أن "هناك توسعاً لفتح خطوط جديدة في العاصمة بغداد لتغطية جميع المناطق".

وزير النقل العراقي يعلن عن 12 مشروعاً مقدماً لتأهيل مطار بغداد الدولي

وفي وقت سابق، أكد وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، أن افتتاح مطار بغداد أمام المواطن جزء من 12 مشروعاً ستنفذ قريباً في المطار.

وقال السعداوي، إنه "‏تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بضرورة فتح مطار بغداد الدولي أمام المسافرين دون استثناء وتم فتح ستة ممرات أمام المسافرين العراقيين في مطار بغداد الدولي بعد وضع خطة أمنية من قبل اللجنة العليا لأمن المطارات".

وأشار الى أن "افتتاح المطار يهدف إلى تبسيط وتسهيل الإجراءات أمام جميع المواطنين من دون استثناء"، لافتاً الى أن "هذا المشروع يأتي ضمن 12 مشروعاً تم الإعداد لها مسبقاً للعمل في مطار بغداد الدولي خلال الأيام المقبلة، وهناك آلية تنظيمية وضعت من قبل الشركة العامة لإدارة مطار بغداد الدولي للمركبات". 

وأضاف أن "قرار افتتاح المطار يستثنى منه دخول مركبات الحمل والدراجات النارية والسيارات التي لا تمتلك شروط الأمانة والسلام"، مشيرا الى انه "سيقوم بتفعيل مشروع خطوط النقل الجماعي داخل مطار بغداد الدولي وباسعار رمزية".

وكان وزير النقل قد افتتح صباح اليوم السبت، مطار بغداد الدولي أمام حركة المسافرين والمواطنين بشكل كامل.

وزير النقل العراقي يفتتح خطين للنقل الجماعي في الأعظمية

وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، عن افتتاح خطين للنقل الجماعي ضمن قاطع الاعظمية، فيما أشار الى ان هذا الخط رقم 33 من اصل 72 التي سيتم افتتاحها في العاصمة بغداد.

وقال السعداوي،: إنه "بحسب توجيهات رئيس الوزراء  محمد السوداني وضمن خطة وزارة النقل ممثلة بشركة المسافرين والوفود تم افتتاح خطين للنقل الجماعي في مدينة الأعظمية، هذه المدينة العزيزة المكتظة بالسكان"، مستدركاً بالقول: إنه "بعد زيارة رئيس مجلس الوزراء لهذه المدينة وجه بفتح خمس خطوط للنقل العام او النقل الجماعي فيها".

وأشار إلى، أنه "تم افتتاح خطين في الأسبوع الماضي وهذا اليوم أيضا نفتتح خطين وهما: الخط الأول برقم 32 والذي مساره من باب المعظم الى راغبة خاتون، حيث يبدأ من باب المعظم ثم كلية الفنون الجميلة ومستشفى السفير ومحطة وقود الوزيرية وتقاطع النداء يسارا المشاتل ثم يميناً الدخول الى راغبة خاتون ثم ثانوية أرض العجائب الأهلية الى نهاية شارع الضباط".