مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أسعار النفط ترتفع عالميًّا بعد إعلان إغلاق جميع الحقول في ليبيا

نشر
الأمصار

قالت وكالة «رويترز» إن أسعار الخام ارتفعت بعد إعلان الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة أسامة حماد، اليوم الإثنين، عن إغلاق جميع حقول النفط، مما أدى إلى توقف الإنتاج والصادرات.

كما أكد موقع «cnbc عربية» المتخصص في الاقتصاد والطاقة، ارتفاع أسعار النفط نحو 3% بعد تقارير عن وقف شبه كامل للإنتاج في ليبيا، مما أضاف إلى مكاسب سابقة نتيجة مخاوف من أن يؤدي تصعيد الوضع في الشرق الأوسط إلى اضطراب إمدادات النفط من المنطقة.

صعود العقود الآجلة لخام برنت


وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 2.30 دولار، أو 2.91%، إلى 81.32 دولار للبرميل بحلول الساعة 1148 بتوقيت جرينتش، كما زادت العقود الآجلة للخام الأميركي 2.22 دولار، أي 2.97%، إلى 77.05 دولار للبرميل. وبلغ سعر برنت خلال جلسة التداول اليوم 81.35 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى خلال 11 يوما.

 

وقفزت الأسعار بعد إعلان الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة أسامة حماد «حالة القوة القاهرة» على جميع الحقول والموانئ والمرافق النفطية وإيقاف إنتاج وتصدير النفط حتى إشعار آخر.

وقالت الحكومة في بيان مصور تلاه حماد، إن هذا القرار جاء ردا على «الاعتداءات على قيادات وموظفي وإدارات مصرف ليبيا المركزي من قبل مجموعات خارجة عن القانون وبتحريض ومساعدة من المجلس الرئاسي منتحل الصفة».

خفض إنتاج النفط
وأعلنت كل من شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز والواحة للنفط، إنهما ستبدآن في خفض تدريجي للإنتاج، نتيجة استمرار الاحتجاجات والضغوط التي تطالب بإيقاف إنتاج النفط، وطالبتا الجهات المختصة بالتدخل لضمان استمرار عملياتهما.

وتأتي هذه التطورات على خلفية النزاع حول إدارة مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، بعدما قرر المجلس الرئاسي تكليف محمد الشكري بمنصب المحافظ خلفا للصديق الكبير الذي رفض القرار، ومعارضة كل من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

ويعتبر حقل الشرارة، أحد أكبر مناطق إنتاج النفط في ليبيا، ويعمل بطاقة إنتاج تبلغ نحو 300 ألف برميل يومياً. وتم استهداف الحقل على نحو متكرر لأسباب سياسية متنوعة ومطالب من محتجين محليين.

ويشتكي سكان مدن الجنوب الليبي الغنية بالموارد النفطية من تردي الخدمات العامة ونقص الحاجيات الأساسية، كالوقود والغاز، إضافة إلى غياب المشاريع التنموية، وينتقدون الإهمال الحكومي للجهة.

وجرّاء إغلاق حقل الشرارة النفطي، من المتوقع أن تخسر ليبيا يوميا حوالي ثلث إنتاجها من النفط، كما سيتكبد الاقتصاد الليبي خسائر مالية يومية، إذ ينتج هذا الحقل 315 ألف برميل يوميا.

وكانت أمرت سلطة التحقيق بمكتب النائب العام تأمر بحبس وزير النفط في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا ومدير شؤون مكتبه بتهمة انتهاجهما سلوكاً لا يتآلف مع الفروض الوظيفية.

وأفاد مكتب النائب العام أن نائب النيابة، بالمكتب، تقصي واقع انحراف المتهميْن عن مُقْتَضَيَات الوظيفة المعهودة إليهما؛ فاستدلَّ المحقق على انتهاجهما سلوكاً لا يتآلف مع الفروض الوظيفية، تمثَّل في تهديد مسؤول محاسبة الشركات لحمله على اعتماد مستند يجيز التصرف في أربعمائة وسبعة وخمسين مليوناً وستمائة ألف يورو لفائدة شركة أجنبية بالمخالفة للتشريعات