مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس في ليبيا الثلاثاء 27 أغسطس 2024

نشر
الأمصار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، اليوم الثلاثاء، فرصة هطول أمطار جيدة على مناطق الجنوب الشرقي، مشيرا إلى تتكاثر السحب على بعض مناطق الشمال مع توقعات بهطول أمطار متفرقة خاصة على الجبل الأخضر تصحبها خلايا رعدية.

راس اجدير حتى سرت -سهل الجفارة-جبل نفوسة

حالة السماء: قليلة السحب تتكاثر أحياناً مع احتمال هطول أمطار خفيفة على بعض المناطق الممتدة من (الخمس إلى مصراتة).
الرياح: شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح بين 30 و33 درجة مئوية على المناطق الساحلية، وبين 34 و38 درجة مئوية على الدواخل.

الخليج وسهل بنغازي حتى امساعد

حالة السماء: تكاثر للسحب من حين لآخر مع فرصة لهطول أمطار متفرقة تصحبها خلايا رعدية على المنطقة الممتدة من (بنغازي إلى درنة(.
الرياح: شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح على أغلب المناطق بين 30 و33 درجة مئوية، تصل إلى 37 درجة مئوية على أجدابيا.

الجفرة- سبها-غـات-غدامس-الحمادة

حالة السماء: صافية إلى قليلة السحب تتكاثر أحياناً على غدامس والقطرون.
الرياح: متغيرة الاتجاه إلى شمالية شرقية، سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح بين 37 و40 درجة مئوية.

الواحات-السرير-تازربو-الكفرة

حالة السماء: تتكاثر السحب الرعدية من حين إلى آخر على المناطق الحدودية (العوينات- جبال تيبستي- السارة- جبال أركنو)، تصحبها أمطار جيدة مما تسبب في جريان بعض الأودية، عليه يرجى أخذ الحيطة والحذر، وتشمل الفرصة غدا مناطق الكفرة وما جاورها.
الرياح: متغيرة الاتجاه إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح بين 37 و39 درجة مئوية.

وعلى صعيد اخر، ارتفع الإنتاج في "حقل الشرارة النفطي" الليبي إلى نحو 85 ألف برميل يومياً في خطوة تهدف إلى دعم مصفاة الزاوية النفطية بالإمدادات، وفق ما أكده مهندسان يعملان في الحقل لـ"رويترز".

وكانت "المؤسسة الوطنية للنفط" في ليبيا أعلنت حالة "القوة القاهرة" على صادرات النفط من الحقل في الـ7 من أغسطس الحالي بعدما أثر حصار من محتجين على إنتاج الحقل الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 300 ألف برميل يومياً.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان تم التوصل إلى اتفاق لزيادة الإنتاج بالطاقة الكاملة لاستئناف الصادرات؛ ما يسمح للمؤسسة الوطنية للنفط برفع حالة "القوة القاهرة".

ويقع حقل الشرارة في جنوب غرب ليبيا، ويديره مشروع مشترك "للمؤسسة الوطنية للنفط" مع شركة "ريبسول" الإسبانية و"توتال إنرجيز" الفرنسية و"أو إم في" النمساوية و"إكوينور" النرويجية، وكان هدفاً متكرراً للمحتجين المحليين.

وطالبت المؤسسة، في وقت سابق، الأطراف المعنية بضرورة مراعاة المصلحة الوطنية، ودعم جهود المؤسسة الرامية إلى استقرار الإنتاج وزيادته.

 ومنذ عام 2011، تُعاني ليبيا ظاهرة إغلاق حقول النفط بنحو مُتكرر، لأسبابٍ مختلفة، بدءاً من الاحتجاجات العمالية وصولاً إلى الصراعات السياسية، ووفقاً للبنك المركزي الليبي، تسببت هذه الإغلاقات في خسائر تجاوزت قيمتها 100 مليار دولار.

وفي يوليو 2023، بدأت شرارة الإغلاقات من داخل أكبر الحقول الليبية "شرارة" الواقع جنوب غرب البلاد، تلاها إغلاق حقل الفيل و108 حقول أخرى، احتجاجاً على اختفاء وزير المالية آنذاك.

وفي يناير 2024، تجددت المخاوف بعد التهديد بإغلاق منشأتين للنفط والغاز بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس.