مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تحذيرات من تساقط أمطار غزيرة وسيول في السودان

نشر
الأمصار

توقعت وحدة الانذار المبكر بهيئة الارصاد الجوية اليوم الخميس، هطول أمطار غزيرة جداً مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية بست ولايات سودانية.

 وأضافت أن هذه الامطار قد تؤدي لجريان السيول والسيول المفاجئة في  ولايات كل من : الساحل الجنوبي للبحر الاحمر،وفي شمال ولاية البحر الاحمر ،اواسط وشمال ولاية نهر النيل ،
شرق وشمال الولاية الشمالية،اوسط وغرب ولاية شمال دارفور ،واجزاء متفرقة من  ولايتي وسط وغرب دارفور.
ودعت الجهات المعنية والسلطات المحلية اتخاذ اعلى درجات الحيطة والتأهب ، كما وجة دعوة لمواطني هذه المناطق بالولايات، اتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الاودية والخيران وتجنب المنازل الايلة للسقوط.

الهلال الأحمر يكشف حصيلة خسائر الأمطار والفيضانات في السودان

وفي سياق منفصل، كشف الهلال الأحمر السوداني، عن انهيار أكثر من 200 ألف منزل في 7 ولايات بأنحاء البلاد جراء السيول والأمطار التي شهدتها البلاد خلال شهر اغسطس الجاري .

من جانبها، أفادت وزارة الصحة السوانية، في بيان ، بأن 156 ألف و995 شخص (36 ألف و 142 أسرة ) تضرروا جراء السيول والأمطار في 10 ولايات من أصل 18 ولاية بالبلاد.

كما انهار 16 ألف و 188 منزلا بشكل كلي، و 14 ألف و99 منزلا بشكل جزئي، وفق البيان.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات السودانية ارتفاع عدد الوفيات جراء السيول في البلاد من 132 إلى 138.

وسنويا، تهطل الأمطار في السودان مع بداية يونيو/ حزيران وحتى أكتوبر/ تشرين الأول.

السودان.. تأثر 13857 أسرة بالشمالية جراء السيول والأمطار في اليومين الماضيين

وفي ذات السياق، بلغ عدد الأسر المتأثرة في الولاية الشمالية في السودان، جراء السيول والأمطار التي اجتاحت المنطقة مؤخرا ١٣٨٥٧ أسرة فيما تعرض ٣٠٣٩ منزلا للانهيار الكامل و٩٦٧٩ منزلا لإضرار متفاوتة.

وكشف التقرير اليومي لغرفة عمليات طواريء الفيضانات والسيول والأمطار الصادر من الغرفة اليوم أن الأمطار والسيول تسببت في تلف ٨١٤١ نخلة و ٩٩٦ شجرة فاكهة متنوعة.

وجاء في التقرير أن ١٦٥٤ جوالا من الفول المصري والقمح تعرضت للتلف في محلية حلفا وأن عدد المنازل التي انهارت بمحليات الولاية الشمالية في السودان بلغ ٣٠٣٩ منزلا فيما تعرض ٩٦٧٩ منزلا إلى إضرارا متفاوتة كما أدت الأمطار والسيول إلى انهيار ٢٩١٤ مرحاضا، وفق ما جاء في التقرير اليومي لغرفة طواريء رئاسة الولاية الشمالية في السودان.