مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الباشا طبيق ينفي أنباء نهب الدعم لقافلة مساعدات في السودان

نشر
الأمصار

قال الباشا طبيق، مستشار قائد قوات الدعم “حميدتي”، أن ما أشيع عن نهب الدعم السريع قافلة مساعدات إنسانية في منطقة أم أندرابة بشمال كردفان قادمة من الدبة بالولاية الشمالية خالي تماماً من الصحة.

وقال طبيق في تدوينة على منصة إكس، إن اتهام أمجد فريد لقوات الدعم السريع بنهب قافلة مساعدات “يكذبه المكان والزمان لأن طريق الدبة لا يأتي بمنطقة أم أندرابة”، مشيرا إلى أن منطقة أم أندرابة تقع بين منطقة رهيد النوبة وأم درمان.

الهلال الأحمر يكشف حصيلة خسائر الأمطار والفيضانات في السودان

وفي سياق منفصل، كشف الهلال الأحمر السوداني، عن انهيار أكثر من 200 ألف منزل في 7 ولايات بأنحاء البلاد جراء السيول والأمطار التي شهدتها البلاد خلال شهر اغسطس الجاري .

من جانبها، أفادت وزارة الصحة السوانية، في بيان ، بأن 156 ألف و995 شخص (36 ألف و 142 أسرة ) تضرروا جراء السيول والأمطار في 10 ولايات من أصل 18 ولاية بالبلاد.

كما انهار 16 ألف و 188 منزلا بشكل كلي، و 14 ألف و99 منزلا بشكل جزئي، وفق البيان.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات السودانية ارتفاع عدد الوفيات جراء السيول في البلاد من 132 إلى 138.

وسنويا، تهطل الأمطار في السودان مع بداية يونيو/ حزيران وحتى أكتوبر/ تشرين الأول.

السودان.. تأثر 13857 أسرة بالشمالية جراء السيول والأمطار في اليومين الماضيين

وفي ذات السياق، بلغ عدد الأسر المتأثرة في الولاية الشمالية في السودان، جراء السيول والأمطار التي اجتاحت المنطقة مؤخرا ١٣٨٥٧ أسرة فيما تعرض ٣٠٣٩ منزلا للانهيار الكامل و٩٦٧٩ منزلا لإضرار متفاوتة.

وكشف التقرير اليومي لغرفة عمليات طواريء الفيضانات والسيول والأمطار الصادر من الغرفة اليوم أن الأمطار والسيول تسببت في تلف ٨١٤١ نخلة و ٩٩٦ شجرة فاكهة متنوعة.

وجاء في التقرير أن ١٦٥٤ جوالا من الفول المصري والقمح تعرضت للتلف في محلية حلفا وأن عدد المنازل التي انهارت بمحليات الولاية الشمالية في السودان بلغ ٣٠٣٩ منزلا فيما تعرض ٩٦٧٩ منزلا إلى إضرارا متفاوتة كما أدت الأمطار والسيول إلى انهيار ٢٩١٤ مرحاضا، وفق ما جاء في التقرير اليومي لغرفة طواريء رئاسة الولاية الشمالية في السودان.

من ناحية ثانية أفاد مدثر شرف الدين المدير التنفيذي لمحلية دلقو رئيس غرفة طوارئ المحلية في السودان، أن العمل قطع شوطا بعيدا في فتح المسار الجديد للطريق الرابط بين حلفا دنقلا وبقية مناطق السودان في منطقة سبو بالكيلو ٥٩٧ حيث يجري العمل في فتح مسار جديد بجانب فتح مسار آخر بخور سبو الذي عزل المنطقة عن الشياخات المجاورة وعطل حركة المواطنين ومرورهم.