مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر تبحث التعاون لتعجيل استغلال اكتشافات الغاز بالمنطقة الاقتصادية لقبرص

نشر
الأمصار

قام كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية المصري، بزيارة للعاصمة القبرصية نيقوسيا -بدعوة من نظيره القبرصي جورج باباناستاسيو- بهدف تبادل الرؤى بين الجانبين.

وبحسب بيان صادر اليوم الخميس، عقد الوزيران جلسة مباحثات بحضور وفدى البلدين، تم خلالها مناقشة سبل التعاون للتعجيل باستغلال اكتشافات الغاز الطبيعي في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وتم مناقشة التطورات الدولية والإقليمية في قطاع الطاقة وتم التأكيد على الحاجة إلى تعزيز التعاون بين مصر وقبرص فيما يتعلق بتنفيذ الهدف المشترك المتمثل في إنشاء ممر موثوق للطاقة من شرق البحر المتوسط إلى أوروبا لنقل الغاز الطبيعي والطاقة الخضراء.

وشملت المباحثات خيارات ووسائل الإسراع بتطوير احتياطيات الغاز الطبيعي في قبرص بإستخدام البنية التحتية الحالية في مصر، ونقل الغاز من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص إلى مصر ، لتسييله وتصديره إلى الأسواق العالمية . 

مصر.. وزيرا العدل والاتصالات يوقعان بروتوكول تطوير منظومة التقاضي

وقع المستشار عدنان فنجري وزير العدل، والدكتور عمرو سميح طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الخميس بمقر وزارة العدل بمدينة العلمين، بروتوكول تعاون بين الوزارتين بشأن تطوير آليه تحويل الصوت إلى نصوص مكتوبة آلياً باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في المحاكم المصرية .

ويهدف البروتوكول إلى تسهيل ورفع كفاءة عملية كتابة محاضر جلسات المحاكمة عن طريق استخدام محرك يعمل على تحويل الصوت إلى مُحرر مكتوب باستخدام الذكاء الاصطناعي، من خلال ربط محرك تحويل الصوت إلى مُحرر مكتوب ـ المطور من خلال مركز الابتكار التطبيقي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - بالتطبيق المستخدم من قبل وزارة العدل والتكامل بينهما لتدوين محاضر الجلسات آلياً، مع إتاحة تشغيل التطبيقات الخاصة بنظر قضايا تجديد الحبس الاحتياطي داخل (66) قاعة "تجديد الحبس عن بعد".

ويستهدف هذا التطبيق تعميم ونشر هذه الآلية علي مستوي الجمهورية لاستخدامها بأقصى كفاءه وفاعلية في العمل اليومي لتشمل كافة قاعات المحاكم الجنائية، والاقتصادية .

تعزيز التعاون في الربط الكهربائي والطاقة المتجددة بين مصر والاتحاد الأوروبي

عقد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعا مع وفد من الاتحاد الأوروبي عبر تقنية الفيديو كونفرنس، لمناقشة المشروعات الحالية والمستقبلية في قطاع الكهرباء والدور الذي يقوم به الشركاء الدوليون وفي مقدمتهم الاتحاد الأوروبي فى توفير الدعم الفني والتمويل لتلك المشروعات.

وجاء الاجتماع بمشاركة المهندسة صباح مشالى نائب الوزير والدكتور أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي، وذلك لبحث مجالات التعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة

كما تناول الاجتماع مناقشة المستجدات فيما يخص الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا من خلال الربط مع كل من اليونان وإيطاليا، حيث تم في عام 2023 إدراج مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان (GREGY) بقدرة 2000 ميجاوات في القائمة النهائية للمشروعات ذات المنفعة المتبادلة PMI بالاتحاد الأوروبي (PMI List)‏ .