مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

يديعوت أحرونوت : اجتماع المجلس الوزاري بشأن محور فيلادلفيا شهد مواجهات كلامية

نشر
الحكومة الإسرائيلية
الحكومة الإسرائيلية

أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت الناطقة بالعبرية، أن اجتماع المجلس الوزاري المصغر بشأن محور فيلادلفيا شهد مواجهة كلامية وصراخا بين نتنياهو وجالانت، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة الجزيرة.


محور فيلادلفيا


واوضحت يديعوت أحرونوت، أن جالانت قدم في الاجتماع الأمني الوزاري  لمحة عامة عن المفترق الاستراتيجي الذي تواجهه إسرائيل.

وشددت يديعوت أحرونوت، على أنه عندما عرض نتنياهو خرائط محور فيلادلفيا هاجمه غالانت واتهمه بفرضها على الجيش الإسرائيلي.

وأشارت يديعوت أحرونوت، إلى أن نتنياهو رد على جالانت بالقول إنه سيحمل الخرائط بشأن فيلادلفيا إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها.

وقالت يديعوت أحرونوت، إن رؤساء الأجهزة الأمنية يعتقدون أن إسرائيل على مفترق طرق استراتيجي ولا أهمية للبقاء في فيلادلفيا.

وكانت أفادت القناة 12 الإسرائيلية، بن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير لم يصوت عى البقاء بمحور فيلادلفيا بسبب الحديث عن تقليص للقوات في أي اتفاق، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة الجزيرة.

واوضحت القناة 12 الإسرائيلية عن مصدر، أن بن غفير يؤيد بقاء القوات بشكل كامل في محور فيلادلفيا وفي جميع أنحاء قطاع غزة.

قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بحث مؤخرا إمكانية عقد اجتماع لمجلس الوزراء في محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر.

 

وحسب تقرير القناة استنادا إلى مساعدين لنتنياهو، سأل رئيس الوزراء رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار عما إذا كان بإمكان الوزراء التوجه إلى محور فيلادلفيا في ناقلات جند مسلحة لعقد اجتماع هناك.

 

وكان نتنياهو يهدف بهذه الخطوة، وفق القناة 12، إلى إقناع الوزراء بدعم طلبه بأن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة على المحور الاستراتيجي في حال تم التوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة.

 

إعلام عبري: أمريكا أوصت بهدنة مؤقتة بغزة للتلقيح ضد شلل الأطفال


أفادت القناة 13 الإسرائيلية الخاصة، بأن تل أبيب وافقت على مقترح أميركي بوقف مؤقت لإطلاق النار بقطاع غزة، بغرض السماح بإعطاء تطعيم ضد شلل الأطفال في القطاع.

 

واوضحت القناة: “وافقت إسرائيل على طلب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بتنفيذ هدنة في غزة لم تحدد مدتها أو تاريخ بدئها، ليس كجزء من المفاوضات لإطلاق سراح الاسرى، بل لغرض تطعيم السكان ضد شلل الأطفال.

 

 

وأضافت أن «القرار اتخذ من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمؤسسة الأمنية، ولم يتم إبلاغ وزراء المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر الكابينت».