مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مهرجان كوتان الأرمني للفنون يحتفل بمرور 10 سنوات على تأسيسه .. تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلن مهرجان "كوتان" الوطني الأرمني التقليدي للفنون‎ الاحتفال اليوم 31 أغسطس،  بمرور عشرة أعوام على تأسيسه وهو المهرجان الذي ينفذه مركز "مرو" الوطني للفنون الأرمنية، ويٌقام الاحتفال بمشاركة 400 فنان.

مهرجان "كوتان" الوطني الأرمني


وتشارك في المهرجان أفضل فرق الأغاني والرقصات التقليدية الأرمينية كل عام، حيث تقدم حوالي 20 مجموعة تضم 400 فنان مشارك أو أكثر عروضها على مسرح "المحراث".

ودائما ما يشهد حفل افتتاح مهرجان كوتان، تأدية جميع الفنانين المشاركين أغنية واحدة وهم يرتدون أزيائهم التقليدية المميزة، لرسم صورة سجادة أرمينية زاهية تجسد القوة الموحدة لأبناء الشعب.

تفاصيل مهرجان كوتان الأرمني للفنون والرقص الشعبي

أسس مهرجان كوتان الأرمني للفنون والرقص الشعبي علي يد الفنان الفنان أرسين غريغوريان، والذي يهدف إلى توحيد مجموعات الرقص الغنائي الوطني الأرمني.

ويهدف مهرجان كوتان الأرمني للفنون والرقص الشعبي إلى الحفاظ على الثقافة الأرمنية واستمرارها، من خلال الأغاني والرقصات الوطنية الأرمنية التقليدية ونشرها، وجعلها أكثر شهرة لدى الشباب ونقلها من جيل إلى جيل.

يقدم المهرجان الأغاني والرقصات التقليدية بنسختها العراقية دون أي تطورات حديثة، فأحد أهم مبادئ مهرجان كوتان هو استخدام الآلات الأرمنية ومنها آلالات: دودوك، بلول، شوفي، زورنا، بي كي يو، كوبال، دهول، وغيرها بالإضافة إلى الحفلات الموسيقية التفاعلية التي تقام قبل المهرجان في المناطق الإدارية في يريفان وفي المجتمعات الريفية.

جدير بالذكر أن مهرجان كوتان الأرمني للفنون والرقص الشعبي، يقام دائمًا في الهواء الطلق  في حديقة كافيسجيان للنحت (كاسكيد) في العاصمة الأرمنية يريفان، حيث يفتح أبوابه مجانا للجمهور، ليكون في متناول مجموعة واسعة من المجتمع، بما في ذلك السياح الذين يصلون إلى أرمينيا. وبهذه الطريقة، تتاح للجمهور فرصة الاستماع والتعرف على الأغاني والرقصات الوطنية التقليدية الأرمنية الأصيلة والنقية مجانًا.

ويجز يتألق في حفل ختام مهرجان العلمين

وفي سياق آخر، أحيا مطرب الراب ويجز واحدة من أقوى حفلاته الغنائية في ختام مهرجان العلمين، وسط حضور جماهيري رفع شعار كامل العدد.

 

وظهر ويجز بإطلالة مختلفة خلال حفل ختام مهرجان العلمين الجديدة، وقدم عددا كبيرا من الأغاني ومنها دورك جاي وكيفي كدل وبالسلامة وغيرهم من الأغاني وسط رقص وتفاعل كبير من الحضور.

 

الرابر المصري ويجز يتصدر فوربس الشرق الأوسط في نسختها السادسة


سيطر المصريون على قوائم فوربس الشرق الأوسط في نسختها السادسة، والتي تصدر سنويًا للأشخاص المبدعين من الشباب دون سن الثلاثين والذين يحدثون تأثيرًا في مجالاتهم، وكان أبرز المصريين الذين تم اختيارهم في قائمة الترفيه  مغنى الراب ويجز ويستعرض "اليوم السابع" 10 معلومات تختصر مشواره في عالم الغناء والموسيقى حتى وصل إلى هذه إلى المرتبة المهمة: 

معلومات عن الرابر المصري ويجز

1. مغنى الراب ويجز ولد في حي الورديان بمحافظة الإسكندرية رغم أن جذوره الأصلية ترجع إلى الأقصر

2. اسمة الحقيقى أحمد علي واشتهر باسم ويجز مواليد 1998                                     

3. درس ويجز بالجامعة الأمريكية

4.بعد تخرجه عمل في شركة اتصالات بعد ذلك تركها وقام بالأتجاه إلي مجال الغناء لكي يفرغ له تركيزة

5 بداية ويجز في عالم الموسيقى والغناء كانت من خلال أغنية "بطلو فيك" عام 2018