مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المبعوث الأممى إلى اليمن يشدد على الحاجة الملحة لحوار بناء لخفض التصعيد

نشر
الأمصار

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها بأن المبعوث الأممي إلى اليمن شدد على الحاجة الملحة إلى حوار بناء لخفض التصعيد على نطاق أوسع في جميع أنحاء البلاد، ومؤكدا أنه يشعر بالقلق إزاء وضع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين لدى الحوثيين مجددا دعوة الأمين العام للإفراج عنهم بشكل فوري.

 

وكانت حركة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، أعلنت، أنها سمحت بقطر سفينة نفطية تحترق منذ أيام إثر هجوم سابق للجماعة جنوب البحر الأحمر.

 

وقال المتحدث باسم "أنصار الله" محمد عبد السلام، عبر منصة "إكس": "بعد تواصل جهات دولية عدة معنا خصوصا الأوروبية تم السماح لهم بسحب سفينة النفط المحترقة (سونيون)".

 

‏وأضاف: "نؤكد أن احتراق سفينة النفط المذكورة مثال على جدية اليمن في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر اليمني القاضي بمنع عبور أي سفينة إلى موانئ فلسطين المحتلة بهدف ممارسة الضغط على كيان العدو الصهيوني لوقف عدوانه على غزة

وكان بحث وزير الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور قاسم بحيبح، مع السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، دعم القطاع الصحي في اليمن،وبرامج دعم صحة الأم والطفل.

وأكد وزير الصحة اليمني حسبما أفادت قناة "اليمن" الفضائية،أهمية استمرار الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقديم الدعم لبرامج صحة الأم والطفل والتغذية،وتعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية لـ 5.7 مليون شخص.

 

من جانبه،أشار السفير الأمريكي باليمن إلى التطور الملحوظ في تقديم الرعاية الصحية والتعاون الدائم بين اليمن والولايات المتحدة الأمريكية عن طريق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بما يسهم في تحسين وتطوير القطاع الصحي.

وكان لقى خمسة أشخاص حتفهم، وفُقد آخرون، جراء تدفق السيول والأمطار الغزيرة في مدينة ذمار، شمالي اليمن.

ونقلت قناة المسيرة الفضائية الناطقة باسم الحوثيين في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، عن سمير عوض، نائب مدير الدفاع بمحافظة ذمار، قوله إن "الأمطار الغزيرة والسيول الناتجة عنها تسببت بانهيار منزل ومحل تجاري في عزلة بني موسى".

وأشار عوض، إلى العثور على خمسة جثث من ضحايا انهيار المنزل، فيما لا تزال عمليات البحث عن المفقودين مستمرة".

وقال سكان محليون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن "نحو 20 شخصا فقدوا جراء تدفق السيول الجارفة نتيجة الأمطار وانفجار أحد الحواجز المائية في منطقة وصاب السافل في محافظة ذمار".

وأكدت المصادر، العثور على جثامين خمسة مواطنين حتى الآن، بينهم نساء، فيما لا تزال فرق الإنقاذ مستمرة في البحث عن بقية المفقودين.

وأشارت المصادر إلى أن السيول تسببت كذلك في جرف عدد من المنازل في قريتي الجرف والحصب التابعة لمديرية وصاب.