مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"الخليج العربي" تستأنف إنتاج النفط في ليبيا بـ120 ألف برميل

نشر
الأمصار

استأنفت شركة الخليج العربي للنفط في ليبيا، المملوكة للدولة، الإنتاج بما يصل إلى 120 ألف برميل من النفط يومياً لتلبية الاحتياجات المحلية مع استمرار توقف الصادرات، بعد خلاف بين فصائل مسلحة أدى إلى إغلاق معظم حقول النفط في ليبيا، بحسب ما قاله مهندسون الأحد الأول من سبتمبر.

كانت شركة الخليج العربي للنفط أصدرت تعليمات السبت 31 أغسطس باستئناف الإنتاج من حقول السرير والمسلة والنافورة، بحسب "رويترز".

وذكر المهندسون، أن استئناف الإنتاج بمعدل أقل من الطاقة الإنتاجية الكاملة للحقول يهدف فقط لتوفير إمدادات لمحطات الكهرباء والوقود من أجل تلبية احتياجات البلاد.

وتوقف إنتاج النفط في عدد من حقول النفط في ليبيا خلال الأيام الأخيرة نتيجة لصراع للسيطرة على البنك المركزي، ما يهدد بأسوأ أزمة منذ سنوات للبلد الذي مزقه تنافس الفصائل من الشرق والغرب.


وشركة الخليج العربي للنفط، هي شركة تشغيل ليبية مملوكة بالكامل للدولة، وموطنها القانوني مدينة بنغازي، وتعمل في مجال استكشاف وإنتاج النفط و الغاز الطبيعي، والقيام بجميع عمليات المعالجة والتكرير والنقل والتخزين.

عقب إغلاق استمر 13 عام ..الحكومة الليبية تعد بافتتاح مستشفى زوارة

كشفت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، عن قرب افتتاح مستشفى زوارة المركزي بعد توقف لأكثر من 13 سنة.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير المكلف رمضان أبوجناج إلى المدينة، لمتابعة سير عمل المؤسسات الصحية والتأكد من توفر الخدمات للمواطنين، والوقوف على التحديات والمشاكل لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
وبدأ العمل على صيانة المستشفى عام 2009 وتوقفت الأعمال إبان ثورة الـ17 من فبراير قبل أن يستأنف به العمل ضمن المشاريع الصحية التي تنفذها الحكومة.

ويعد مستشفى زوارة المركزي من أكبر المستشفيات بالمنطقة الغربية بسعة سريرية تبلغ 450 سريرا ، وجهز بإمكانيات متقدمة من حيث غرف العمليات والأجهزة والمعدات الطبية والعيادات الخارجية إلى جانب تزويده بمدرج للطيران.

ليبيا.. الدبيبة يؤكد دعمه الكامل لقضية المهجرين

وفي سياق منفصل، أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة دعمه الكامل لقضية المهجرين؛ لاستعادة حقوقهم، مشددا على أن لا مبرر لإخراج الناس من بيوتهم ومصادرة أرزاقهم، وفق قوله.

وقد جاءت تلك التصريحات  خلال كلمة ألقاها في حفل تأبين المرحوم الدكتور عبدالله المقيرحي، أحد أبرز مهجري مدينة بنغازي عام 2014، حيث أعرب الدبيبة عن رفضه لأي ضغوط أو مساومات في هذه القضية.
وتابع الدبيبة أن المصالحة الوطنية تبدأ برد المظالم وجبر الضرر، مشيرا إلى أن استمرار الظلم لن يكون سبيلا لتحقيق الوحدة الوطنية، وفق قوله.

 

واختتم الدبيبة كلمته بالتأكيد على أهمية التضامن والوفاء لمناضلي الوطن، لافتا إلى أن تضحياتهم تشكل أمانة ثقيلة يجب أن نحملها جميعا من أجل بناء وطن يسوده العدل والسلام، بحسب قوله.