مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سهام الانتقادات اللاذعة تنهمر على نتنياهو من كل اتجاه

نشر
نتنياهو
نتنياهو

"انهمار سهام الانتقادات اللاذعة على نتنياهو من كل اتجاه"، لقد أسمعت لو ناديت حيا، ولكن لا حياة لمن تنادي"، هذا ما ينطبق على رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو، الذي قرر أن يصم آذانه عن كل الدعوات والمطالبات من الداخل الإسرائيلي والمجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة والعمل على إتمام صفقة إطلاق سراح المحتجزين.

نتنياهو في مرمى النيران:

نتنياهو الذي وصفه الإعلام الإسرائيلي بالعنيد المتمسك فقط بالسلطة انهمرت عليه سهام الانتقادات اللاذعة من كل اتجاه، وما زاد من حدة الانتقادات هو إعلان العثور على جثث ستة محتجزين الأمر الذي دفع الإعلام الإسرائيلي للتساؤل حول جدوى استمرار الحرب لا سيما أن أحد أهدافها الرئيسية المعلنة هو إطلاق سراح المحتجزين.

المحلل السياسي والعسكري عموس هاريل، كتب في مقال نشرته صحيفة "هآرتس"، بأن ادعاء نتنياهو أن الضغط العسكري هو ما سيؤدي إلى الإفراج عن المحتجزين لم يعدو كونه سببا لبقاء نتنياهو في السلطة واستمرار حكومته والإفلات من المحاسبة.

وكان أعلن رئيس اتحاد العمال في إسرائيل، عن إضراب كامل في كافة قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي داعيا الإسرائيليين إلى التظاهر، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

الحرب وتأثيرها على اقتصاد إسرائيل:

إعلان جيش إسرائيل، مساء السبت، العثور على جثث تحت الأرض في غزة، يرجح أنها تعود لرهائن إسرائيليين كانت تحتجزهم حركة حماس، تسبب في موجة غضب على المستويين الشعبي والسياسي في الدولة العبرية.

ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» عن مصادر في الجيش الإسرائيلي قولها، إنه إذا كانت الجثث تعود بالفعل لرهائن، «فإنهم لم يقتلوا في أي اشتباك وقع مؤخرا مع حماس في المنطقة، لأن الجيش لم يستخدم القوة في مكان قريب»، على حد قولها.

وبعد وقت قصير من الإعلان، قالت جمعية عائلات الرهائن والمفقودين في بيان على منصة «إكس» (تويتر سابقا): «بدءًا من الغد، ستهتز البلاد وستتوقف عن الحركة»، مضيفة أن «نتنياهو تخلى عن الرهائن: هذه حقيقة الآن».

ودعا رئيس اتحاد نقابات العمال الإسرائيلي "الهستدروت" إلى إضراب عام، اليوم الاثنين للضغط على الحكومة من أجل التوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وناشد أرنون بار دافيد جميع العمال المدنيين الانضمام إلى الإضراب.

وقال إن مطار بن جوريون، مركز النقل الجوي الرئيسي في إسرائيل، سيُغلق بدءا من الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0500بتوقيت غرينتش).

من جهتها، قالت جمعية المصنعين الإسرائيلية إنها تدعم تنظيم إضراب، وانتقدت الحكومة لفشلها في إعادة الرهائن على قيد الحياة، وهو ماوصفته الجمعية بأنه "واجب أخلاقي".

تعليق نتنياهو على الإضراب في تل أبيب:

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه سيتابع الوقفة الاحتجاجية لاتخاذ قرار بشأن سياسته بخصوص المفاوضات، وذلك بالتزامن مع تصاعد التظاهرات في تل أبيب، حسبما أفاد وشدد إعلام إسرائيلي. 

تصريحات عاجلة من نتنياهو

وأفاد إعلام إسرائيلي، بان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قلق من احتمال تزايد الاحتجاج بشكل كبير.

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن بيان لعائلات محتجزين أمريكيين بغزة طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإبرام صفقة مع حماس وإعادة ذويهم، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

تعليق سموتريتش على الإضراب في تل أبيب:

أكد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، ان هناك إضراب واسع النطاق في تل أبيب وستكون له تداعيات اقتصادية كبيرة ستسبب ضررا اقتصاديا لا داعي له في زمن الحرب.

إضراب تل أبيب: 

وشدد وزير المالية الإسرائيلي «سموتريتش»، على النائب العام الإسرائيلي سيقدم طلبا عاجلا للمحاكم لمنع إضراب تل أبيب.

ونوه وزير المالية الإسرائيلي «سموتريتش»، بأن إضراب يفتقر لأي أساس قانوني ولا يهدف إلا للتأثير على نحو غير موات على القرارات السياسية الكبرى المتعلقة بأمن إسرائيل.