مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

برلمان أرض الصومال يرفض رفع الحصانة عن النائب المعارض محمد أبيب يوسف

نشر
الأمصار

رفض برلمان أرض الصومال، يوم الثلاثاء، بأغلبية ساحقة اقتراحا برفع الحصانة البرلمانية عن النائب المعارض محمد أبيب يوسف، الذي احتجزته قوات الأمن مؤخرا في مطار هرجيسا لدى عودته من الإمارات العربية المتحدة.

وشهدت الجلسة التي حضرها 57 نائبا، تصويت 51 عضوا ضد الاقتراح، بينما أيده ثلاثة فقط، وامتنع اثنان آخران عن التصويت.

جاء اقتراح رفع حصانة أبيب بعد اعتقاله المثير للجدل في المطار، والذي أثار توترات سياسية كبيرة في المنطقة الانفصالية، وظل محمد أبيب، وهو منتقد بارز لرئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي، قيد الاحتجاز منذ وصوله، وهي الخطوة التي أدانها العديد من الشخصيات المعارضة والمدافعين عن الحقوق المدنية باعتبارها ذات دوافع سياسية.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية، أن رفض البرلمان للقرار يُنظر إليه على أنه انتصار لأنصار أبيب، الذين يزعمون أن الاعتقال ومحاولة تجريد أبيب من حصانته كانت محاولة واضحة لإسكات المعارضة السياسية.

كما يسلط الرفض الضوء على الانقسامات داخل المشهد السياسي في أرض الصومال، حيث اختارت الغالبية العظمى من أعضاء البرلمان دعم الحماية القانونية لأبيب كعضو في البرلمان.

وقد أثار اعتقال محمد أبيب، إدانة واسعة النطاق من مختلف الأحزاب السياسية ومنظمات حقوق الإنسان في أرض الصومال. وانتقدوا تصرفات الحكومة باعتبارها انتهاكا لحرية التعبير وسيادة القانون.

أزمة بين إثيوبيا وأرض الصومال بسبب "الرحلات الجوية"

نشبت أزمة مفاجئة بين المنطقة الانفصالية أرض الصومال وإثيوبيا، بعد حذف اسم "أرض الصومال" من جداول الرحلات تجاوبا مع تحذير مقديشيو لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية باعتماد اسم الصومال فقط إلى وجهات الرحلات في المنطقة المنفصلة كجزء منها.

الخطوط الجوية الإثيوبية

ووجهت سلطات أرض الصومال طلبا مباشرًا لشركة طيران فلاي دبي والخطوط الجوية الإثيوبية لإعادة استخدام اسم "أرض الصومال" في قوائم رحلاتها إلى هرجيسا وبربرة، بحسب ما أورده موقع "صوماليا جارديان".

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار اتخذته كلتا الشركتين مؤخرًا ببدء الإشارة إلى وجهات الرحلات في المنطقة المنفصلة كجزء من الصومال استجابة لتوجيه من الحكومة الفيدرالية الصومالية.

واندلعت التوترات في وقت سابق من هذا الشهر عندما ضغطت السلطات الفيدرالية الصومالية على شركات الطيران لعدم استخدام مصطلح أرض الصومال في قوائم رحلاتها.

واعتُبر هذا جزءًا من جهد أوسع نطاقًا من جانب الحكومة الصومالية لتأكيد سيادتها على المنطقة الانفصالية أرض الصومال المستقلة المعلنة ذاتيًا.

وردًا على ذلك، صعّدت حكومة أرض الصومال الموقف من خلال مطالبة شركة فلاي دبي والخطوط الجوية الإثيوبية بالعودة إلى إدراج "أرض الصومال" إلى جانب هرجيسا وبربرة.

ووُضعت شركات الطيران في موقف صعب، حيث يتعين عليها الموازنة بين عملياتها والامتثال للضغوط السياسية المختلفة وقد مُنحت شركة فلاي دبي والخطوط الجوية الإثيوبية، اللتان تحتفظان بعمليات كبيرة في المنطقة، مهلة نهائية مدتها 21 يومًا للامتثال للتوجيه الجديد

يواصل ممثلون من الصومال وإثيوبيا، اليوم الثلاثاء، محادثاتهم غير المباشرة بوساطة تركية في مقر وزارة الخارجية في أنقرة.

ويقود وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الجهود لإنهاء الأزمة الدبلوماسية المستمرة منذ أشهر بين الصومال وإثيوبيا حيث يقوم بتسهيل الاتصالات من خلال عقد اجتماعات منفصلة مع ممثلين من كلا الصومال وإثيوبيا لنقل الرسائل.

ووفقا لمصادر دبلوماسية فإن النقاط الشائكة هى "لغة سحب مذكرة التفاهم ولغة طرق الوصول إلى البحر".

واندلع الخلاف الدبلوماسي بين الصومال وإثيوبيا بسبب اتفاق يسمح لـ إثيوبيا بالوصول إلى منفذ بحري والذي وقعته أديس أبابا في يناير الماضي مع منطقة أرض الصومال الانفصالية مما أثار غضب مقديشو التي وصفت هذه الخطوة بأنها انتهاك لسيادتها.