مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس.. إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق المرشح الرئاسي "العياشي زمال"

نشر
الأمصار

أصدرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة في تونس، صباح اليوم الأربعاء، بطاقة إيداع بالسجن في حق المرشح الرئاسي العياشي الزمال مع إحالته غدا الخميس، على أنظار المجلس الجناحي في حالة إيقاف، وذلك من أجل شبهات افتعال التزكيات الخاصة بالانتخابات الرئاسية في تونس.

وتجدر الإشارة إلى أن أعوان فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بطبربة في تونس، كانوا احتفظوا أول أمس بالعياشي الزمال، وذلك بعد الاستماع إليه بخصوص شكايات تعلقت بافتعال التزكيات الخاصة بالترشح للانتخابات الرئاسية في تونس.

تونس.. الشرطة تلقي القبض على المرشح الرئاسي العياشي زمال

قال مهدي عبدالجواد عضو بحملة المرشح للانتخابات الرئاسية في تونس العياشي زمال، إن الشرطة التونسية ألقت القبض فجر الاثنين على زمال، قبيل ساعات من إعلان هيئة الانتخابات القائمة النهائية للمرشحين المقبولين لخوض الانتخابات في تونس المقررة الشهر المقبل.

وبحسب موقع الشرق الإخباري، قال مهدي عبدالجواد مهدي عبدالجواد عضو بحملة المرشح للانتخابات الرئاسية في تونس العياشي زمال، إن الشرطة اعتقلته من منزله عند الساعة الثالثة فجراً بشبهة تزوير تزكيات شعبية، معتبراً أن "الأمر أصبح عبثاً، ويهدف إلى إقصائه من الانتخابات".

الأمصار

تونس: إحالة ملف أحد المترشحين للرئاسية المرفوضين على النيابة العمومية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، في بلاغ على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، أنها قامت بإحالة ملف أحد المترشّحين المرفوضين للانتخابات الرئاسية 2024 على النّيابة العمومية في تونس.

وأوضحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أن هذه الإحالة تأتي من أجل التحيل والإدلاء بشهادة مدلسة وتعمد اخفاء حالة من حالات الحرمان التي نص عليها القانون على معنى الفصلين 291 من المجلة الجزائية و158 من القانون الانتخابي، وذلك على إثر تعمده التعريف بالإمضاء على تصريح على الشرف مغلوط وإخفاء جنسيته الأجنبية التي تعد مانعا دستوريا وقانونيا من الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس.

تفاصيل استبعاد عبير موسى من انتخابات الرئاسة في تونس

أصدرت المحكمة الإدارية في تونس قرارًا بقبول الطعن شكلا وفي الموضوع ونقض الحكم الابتدائي وإلغاء قرار هيئة الانتخابات، وقبول طلب الطعن في الترشح الذي تقدم به المرشح لانتخابات الرئاسة منذر الزنايدي وإعادته من جديد للسباق الانتخابي.

وبدوره، ذكر عبدالجواد الحرازي، محامي المترشح منذر الزنايدي، في تصريح لاذاعة موزاييك، إنّ ترشح موكله أصبح باتا ونهائيا بموجب قرار الجلسة العامة القضائية اليوم، مضيفا أنّه "من السابق لأوانه الآن الحديث عن أي تأثيرات أو تداعيات أخرى قد تحول دون مواصلته السباق الانتخابي".

كما قضت الجلسة العامة للمحكمة الإدارية المتعهدة في إطار الطور الثاني للتقاضى بخصوص نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 في تونس، اليوم الخميس، برفض الطعن شكلا في ملف المرشحة عبير موسي.

وكانت الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية في تونس، قد قضت برفض الطعنيْن الذين تقدّمت بهما هيئة الدفاع عن عبير موسى في قرار هيئة الانتخابات المتعلق بعدم الموافقة على ملف ترشحها للاستحقاق الرئاسي القادم، حيث قضت بعدم قبول الطعن في القضية الأولى وقبول الطعن شكلا ورفضه أصلا في القضية الثانية.