مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. "التعليم" تُعلن الشروع بالتحول الإلكتروني الشامل

نشر
الأمصار

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، الشروع بالتحول الالكتروني الشامل لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتبارا من العام الدراسي 2025/2024.

 

وقال الوزير خلال الاجتماع المشترك مع لجنة التعليم العالي النيابية برئاسة مزاحم الخياط- في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "بيئة التحول الالكترونية الجديدة تتضمن خمسين نظاما لرقمنة عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فضلا عن بناء مركز البيانات الرقمي على وفق المعايير والمواصفات العالمية".

وأكد، أن "التحول الرقمي المتكامل لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي واعتماد الأنظمة الإلكترونية التخصصية لإنجاز أعمالها من الملاكات الإدارية والهيئات التدريسية يهدف إلى تحسين الكفاءة وترشيق الاجراءات وإنجاز الوثائق الرقمية والاستغناء على العمل الورقي وتنفيذ الخدمات عن طريق تطبيقات ذكية وربط الدوائر والجامعات والكليات والمعاهد في المحافظات كافة بمركز الوزارة من خلال شبكة معلوماتية لإدارة وتقييم أداء العمليات التعليمية والعلمية وتلبية الاحتياجات التنموية في مجالات التعلم والتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع".

من جهتها، أشادت لجنة التعليم العالي النيابية، بـ "قرار التحول الرقمي الشامل لوزارة التعليم ووصفت المشروع بقصة نجاح جديدة تتجسد بالأنظمة والتطبيقات الالكترونية المتكاملة المسؤولة عن القبول في الجامعات الحكومية والأهلية في الدراسات الأولية والعليا وتسجيل الطلبة وإدارة معلومات الطالب والتعليم الرقمي وأتمتة أعمال الدوائر والتشكيلات والمراكز البحثية والاختبارات وإصدار الوثائق"، مؤكدة، أن "المشروع يخدم جودة ورصانة التعليم ويصب في مصلحة سمعة العراق ونجاح مؤسساته".

 

العراق..السوداني يؤكد أهمية محاسبة من يثبت تقصيره بخروقات بعض موظفي مكتبه


أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أهمية محاسبة كل من يثبت تقصيره حول خروقات بعض موظفي مكتبه.

 

وقالت الدائرة الإعلامية في الأمانة العامة للإطار التنسيقي في بيان لها: إن "الإطار التنسيقي عقد اليوم اجتماعه الدوري رقم 202 في مكتب محسن المندلاوي رئيس مجلس النواب بالإنابة".

وأضاف البيان، أن "الإطار التنسيقي استمع الى ملخص من رئيس الوزراء حول ما يتم تداوله من خروقات من بعض موظفي مكتبه".

وأكد السوداني بحسب البيان، "أهمية محاسبة كل من يثبت تقصيره معبرا عن دعمه للقضاء في تحقيقاته وإجراءاته".

وواصل البيان، أن "الإطار التنسيقي عبر عن دعمه للجهود التي تقوم بها السلطة القضائية في هذا السباق، كما أكد على مساندته لجهود الحكومة المبذولة لتنفيذ برنامجها لخدمة المواطنين وتنفيذ المشاريع التي تنهض بالواقع العراقي".

ودعا الإطار التنسيقي وسائل الإعلام الى "توخي الدقة في النشر وانتظار نتائج التحقيق وعدم الانسياق وراء الإشاعات".

وكان أصدر رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، عدة توجيهات خلال زيارته إلى مقر وزارة الدفاع، فيما أكد على الارتقاء بعمل صنوف وتشكيلات الجيش. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس الوزراء ترأس اجتماعاً ضمّ قادة الجيش ومديري الصنوف العسكرية والخدمات والمديرين العامين بالوزارة، بحضور وزير الدفاع وعدد من قادة الجيش، وذلك لمناقشة مستوى الاستعداد القتالي ورفع الجاهزية لجميع تشكيلات الجيش وقيادات (القوات البرية - القوة الجوية - طيران الجيش - القوة البحرية- الدفاع الجوي)، لغرض رفع الاستعداد القتالي والجاهزية، فيما قدم وزير الدفاع إيجازاً يخص عمل الوزارة والموقف القتالي والجاهزية لجميع التشكيلات العسكرية".